الفائدة الأمريكية تتسبب في انخفاض أسعار الذهب و النفط

0
42

بعد قرار البنك المركزي الأمريكي رفع سعر الفائدة بما يقرب ربع نقطة و ذلك بعد نحو عشر سنوات من الانخفاض هوت أسعار الذهب و النفط بشكل كبير في تعاملات اليوم الخميس.
و سجل سعر الذهب انخفاضا بنحو 0.6% إلى 1066.20 دولار للأوقية في العقود الفورية بعدما كان قد نزل إلى 1050.25 دولار للأوقية كأدنى مستوى له منذ فبراير 2010.
و تتجلى أسباب هذا التقهقر لأسعار الذهب في ارتفاع الدولار مباشرة بعد أن قرر المجلس الاحتياط الاتحادي رفع سعر الفائدة ب0.25% في اجتماعه البارحة، و بارتفاع قيمة الدولار الأمريكي أمام باقي عملات العالم تزيد كلفة الذهب المسعرة بالعملة الأمريكية على أصخاب العملات الأخرى و بهذا يكون الذهب بدون قيمة أمام الدولار.

أسعار الذهب و النفط

و لم تسلم أسعار النفط أيضا من هذا الانخفاض إذ تراجع سعر الخام الأمريكي إلى 35.40 دولار للبرميل في التعاملات الصباحية و بهذا يواصل الخام الأمريكي مسلسل خسائره والتي سجلها في الجلسات السابقة.
و لأن الدولار الآن يزداد قوة أمام باقي العملات فمن الطبيعي أن تنخفض أسعار الذهب و النفط بالإضافة لباقي السلع الأولية المقومة بالدولار لكونها تصبح أغلى ثمنا مما يضعف الطلب عليها.
و ما زاد فاقم أزمة انخفاض أسعار النفط هو الزيادة الكبيرة لمخزونات النفط الأمريكية بحوالي 4.8 ملايين برميل الأسبوع المنصرم بحسب بيانات حكومية صدرت أمس الأربعاء . وهبط سعر مزيج برنت إلى 37.10 دولار للبرميل.

أسعار الذهب و النفط

و بعد الثقة التي بات يحظى بها الاقتصاد الأمريكي بعد رفع سعر الفائدة من طرف البنك المركزي ارتفعت الأسهم الأوروبية بقوة خلال التعاملات المبكرة إذ قفز مؤشر يوروفرست 300 الأوروبي إلى 1441.51 نقطة بنسبة 1.8% فيما حققت مؤشرات داكس الألماني و كاك الفرنسي و فايننشال تايمز 100 البريطاني نسب أرباح تراوحت ما بين 1.4% و 2.1%.
و قد تعرضت معادن أخرى لانخفاضات مثل الفضة التي تراجع سعرها إلى 14.02 دولار للأوقية بنسبة 1.1%.

لمطالعة المزيد إليك المقالات التالية:

مخزونات أمريكا تتراجع مقابل ارتفاع أسعار النفط

أسباب ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية

ارتفاع معدلات الفائدة من طرف البنوك المركزية الخليجية

لا تعليقات