أسعار الذهب تستعيد توازنها بعد 5 أشهر من الخسائر المتتالية

0
30

كان وراء هبوط أسعار الذهب ذلك الغموض الذي واكب توقيت رفع سعر الفائدة الأمريكية من طرف الفيدرالي الاتحادي و تلك المخاوف التي عبر عنها المستثمرين من أن ينخفض الطلب على المعدن الأصفر الذي لا يدر فائدة .
إلا أن أسعار الذهب و في ظل خسائرها المتتالية هذا العام و التي بلغت ذروتها في خمسة أشهر بدأت تستعيد توازنها إذ ارتفعت اليوم الجمعة في التعاملات الصباحية إلى 1056.25 دولار للأونصة بمعدل 0.5% بعدما كان قد انخفض ب 20% كأسوأ هبوط له منذ يوليو.
و قد شهدت أسعار الذهب انخفاضا بنحو 11% خلال هذا العام. و منذ بداية الأسبوع نزلت قيمة الذهب بحوالي 1.6% ليسجل بذلك أسوأ أداء له في ظرف ثلاثة أسابيع .

أسعار الذهب

و قد كانت أسعار الذهب قد هوت في تعاملات يوم الخميس متخلية عن أرباح حققتها الأربعاء عقب قرار البنك المركزي الأمريكي رفع سعر الفائدة بنحو ربع نقطة مئوية كبداية لمزيد من الزيادات في 2016 و التي ستتم بشكل تدريجي ما أدى إلى ارتفاع قيمة الدولار.
و تبقى حركة السوق متوقفة على قيمة الدولار والذي سجل ارتفاعا كبيرا في أسبوعين مقابل مجموعة من العملات ما تسبب في زيادة تكلفة الذهب المقوم بالدولار على مالكي العملات الأخرى.

أسعار الذهب

و تأثرت أسعار مجموعة من المعادن الأخرى ارتفاع الدولار إذ هبط سعر البلاديوم إلى 550.3 دولار للأوقية بنسبة 0.6% محققا أرباحا شارفت على 1.5% رغم تراجع أدائه للجلسة الثانية على التوالي.
أما سعر الفضة الذي سجل أمس الخميس أكبر هبوط له خلال ثلاثة أشهر بنسبة 3% فقد زاد إلى 13.80 دولار للأوقية بما يعادل 0.7% .
فيما يحاول البلاتين تجاوز أكبر خسائره في ظرف عام و ارتفع بنحو 0.1% ليبلغ سعره 844.45 دولار.

للمزيد من الاطلاع نقترح عليكم المقالات التالية:

الفائدة الأمريكية تتسبب في انخفاض أسعار الذهب و النفط

اقتصاد الجزائر إلى الانهيار بحلول 2017

تخفيض بنك المغرب توقعات نسبة النمو للعام المقبل

لا تعليقات