مكونات خطة SOSTAC للتسويق الرقمي

0
189

يعد نموذج SOSTAC المُقـدم من PR Smith من أفضل النمـاذج التي يمكن الاعتمـاد عليه لتسويق علامة تجـارية على الانترنت، فكما نعلم يوجد الكثير من النماذج الأخرى، ولكل نموذج خصائص و مميزات، لكن نموذج SOSTAC استطاع التفوق من خلال عدة جوانب إستراتيجية كمتابعة الأهداف وتطبيقهـا.

sostac-model-voor-resultaatgerichte-marketingplannen

كل ما عليك القيام به هو تطبيقه و باحترافية و سـوف يساعدك بالتأكيد على رسم خطتك بشكل مُنظم، وسترى النتيجة لا محالة، و لمن لا يعرف نموذج SOSTACفهو نموذج لعلم التخطيط والإدارة صمم في التسعينــات لمساعدة الخبراء والمدراء في عمليات وضع استراتيجيات التخطيط والتسويق.

الحالة – Situation :أين نحن الآن؟

سنعتمد على الـ SOSTAC كمنهج تفكيري و ليس كمنهج تطبيقي لتفعيل إستراتيجية التسويق الخـاصة بنا، وكذالك تطبيقه على الجوانب الأساسية للتسويق الرقمي التي تهمنا، للقيام بنمـوذج نستطيع استخدامه وتطبيقه بسهـولة.

6551-02-sostac-marketing-diagram-16x9-2-870x489

الحالة – Situation : أين نحن الآن؟

تحليل العملاء

أكثر ما يهمنا هنا هو معرفة العملاء المستهدفين، فعدم معرفة أي شيء على العميل يسبب مشكلة، ففي الأخير العميل هو كل شيء، لذا معرفة العميل المثالي الخاص بك يُمكنـك من العثور على عملاء جدد، وإبراز للعملاء الخاصين بشركتك طبيعة عمل الشرك والمنتجات والخدمات التي تقدمهـا، لكن كيف ؟ أنت بحاجة لتحديد من هو العميل المثالي الخاص بك Buyer Persona عن طريق طرح أهم ثلاث أسئلة. من؟ لماذا؟ وكيف؟

من؟
من هو العميل أو الزبون المثالي الذي سوف يصير أكبر مستفيد من منتجاتك أو خدماتك؟ من هم زوار موقعك المتوقعون، وفي أي مرحلة من مراحل عملية الشراء هم فيها؟ من هم متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك و تويتر مثلا؟ من هم المؤثرون في صناعتك سواء كانوا عملاء أو غير عملاء؟ من أيضاً يهتم بمنتجـاتك وخدماتك وشركتك (وماذا يقولون)؟

لماذا؟
“لماذا؟” هو السؤال الصعب دائماً، كمثال على ذالك، لماذا يهتم المشجعون بكرة القدم؟ لماذا يشتري الناس من سامسونغ و ليس نوكيا؟ لماذا يفضل الناس شركة سيارات على أخرى؟ لمـاذا أنت؟ مـا هي قيمتـك التنافسية الحالية التي تميزك عن غيرك؟ لماذا يشتري زبونك المستهدف ما يشتريه وكيف كانت خطوته عبر الإنترنت التي دفعته للشراء؟

كيف؟
كيف يقوم العميل المستهدف بالشراء وكيف كانت خطوته عبر الإنترنت؟ ما هي الأساليب التي يستعملهـا عملاءك الحاليون والمستهدفون للوصول الى الـ Landing Pages في موقعك؟ ما هي أكثر القنوات استخداماً وأيها ترى أنه يحقق معدلات تحويل Conversions أكبر؟

للمزيد من المعلومات اليك الروابط التالية:

كيف تسوق لموقعك الإلكتروني؟ نصائح و إرشادات

أفكار مبتكرة للتسويق الإلكتروني

أفضل الكتب في التسويق الإلكتروني

لا تعليقات