تجنب أربعة شروط في موقعك كي لا يعتبره جوجل سبام Spam

0
22

أعتقد أنكم قد سمعتم من قبل عن سبام Spam، فكثيرا ما تسمع أن هذا الموقع تمت معاقبته من قبل جوجل لانه موقع سبام Spam وتمت إزالته كليا من فهارسها أو تمت معاقبته لأن روابط خلفية منشورة في مواقع سبام Spam أو تمت معاقبته لوجود روابط سبام Spam منشورة عليه، مقالات كثيرة نشرت لها علاقة بمحركات البحث وبمفهوم السبام Spam، فما هو السبام Spam ؟ وماهي الشروط التي تعتمدها جوجل لإعتبار موقع سبام؟ في هذه المقالة سنتعرف على الشروط التي تعتمدها جوجل لاعتبار الموقع سبام.
سبام Spam هي طريقة للإحتيال على المستخدم وسرقة بياناته الخاصة مثل رقم الحساب البنكي أو رقم الائتمان أو معلومات أخرى شخصية… وبصفة عامة الاحتيال و الوصول إلى الهدف المادي.

الشرط الأول: احتواء الموقع على صفحات ضارة وخبيثة

فعندما يحتوي الموقع على صفحات خبيثة تحاول سرقة بيانات خاصة بالمستخدم مثل رقم الهوية الشخصي أو رقم بطاقة الائتمان أو رقم الحساب البنكي أو معلومات أخرى شخصية، فلهذا سيتم اعتبار هذا الموقع سبام Spam من قبل جوجل، كذلك يوجد نوع آخر من الصفحات التي تقوم بتحميل برامج مضرة لحاسوب المستخدم وهذا سيلحق الضرر لحاسوبه أو سرقة بياناته.

سبام Spam

الشرط الثاني: احتواء الموقع على صفحات خادعة

صممت هذه الصفحات الخادعة بهدف خداع محركات البحث أو المستخدم، فالصفحة الجيدة هي الصفحة المصممة لخدمة المستخدم ومساعدته و ليس لخداعه هذه كانت وجهة نظر جوجل لأنه لا يحب الصفحات التي تحتوي على شهادات خادعة و مزورة تتكلم على جودة منتج ما، أو الصفحات التي تستهذف الزائر للنقر على روابط معينة، فعليك تجنب بعض أنواع الصفحات الخادعة التي سأذكرها أسفله:
– تقليد بعض الصفحات لمواقع مشهورة في التصميم، مثل الصفحة المصممة بشكل مشابه لفيسبوك والتي توجه المستخدم بالضغط على رابط معين فيدخل الى تلك الصفحة ويكتب كلمة مروره معتقدا أنه في الفيسبوك فتتم سرقة حسابه.
– ادعاء بعض الصفحات بأنها تقوم بإجراء استفتاء، بهدف سرقة المعلومات الشخصية وكلمات المرور للمستخدم.
– ادعاء بعض المواقع والصفحات الخادعة أنها تقدم تقييم وتعرض أراء الزوار حول منتج معين، ولكن هذا لا يعتبر إلا وسيلة لصاحب الموقع لكسب المال من خلال نشر روابط لبيع منتجات.

سبام Spam

فجوجل لا يحب مثل هذه الصفحات والمواقع التي تنصب وتحتال على المستخدم وتستهدفه للضغط على رابط للدخول الى صفحة معينة بينما ما يقوم به فعليا هو الضغط على إعلان، أو الضغط على رابط لتحميل برنامج أو ملف معين ولكن بالأخير تجده مختلف كليا عن البرنامج الذي تبحث عنه.

الشرط الثالث: وجود عمليات إعادة توجيه مخفية عن المستخدم

بعض المواقع تقوم بإعادة توجيه المستخدم الى مواقع أخرى لتحسين ترتيبها في نتائج محركات البحث فهذه العملية تقوم بدون علم ودراية المستخدم، وكذلك يتم إعادة المستخدم إلى الصفحات خاصة بالتسويق الإلكتروني وهذا باستخدام رابط خاص بالعميل الذي يعمل بالتسويق بالعمولة، في حال حدثت هذه العمليات بدون علم المستخدم سيعتبر الموقع سبام.

الشرط الرابع: احتواء الموقع على محتوى غير مفيد

يعتبر جوجل الموقع سبام في حالة احتواء الموقع على محتوى غير مفيد، مثال:
– الصفحات التي تحتوي على محتوى قليل وغير مفيد أبدا للمستخدم.
– الصفحات التي تكرر كثيرا الكلمات المفتاحية، واحتوائها على محتوى بدون أي معنى.
– الصفحات التي تملك محتوى عديم القيمة للمستخدم.

نصائح

عندما يتحقق شرط من الشروط المذكورة أعلاه في الصفحات فهي معرضة بأي لحظة إلى إدراجها ضمن صفحات السبام في جوجل أو إزالتها من فهارس جوجل كليا، فلتجنب أضرار مواقع السبام أقدم لك عزيزي القارئ هذه النصائح:
– ابتعد عن الصفحات و المواقع المذكورة في الشروط أعلاه.
– لا تنشر روابط في أي موقع يتحقق فيه الشروط السابقة.
– لا تنشر روابط لمواقع تتوفر فيها أحد الشروط المذكورة أعلاه على موقعك.
– لتحسين ترتيب صفحاتك فعليك بجودة و نوعية المحتوى الذي سيفيد المستخدم.

للمزيد من المعلومات اليك الروابط التالية:

كيف تحمي موقعك من لصوص الانترنيت

5 أخطاء قاتلة تقضي على تواصلك مع العملاء المحتلين

كيف تنجز محتوى حصري

لا تعليقات