أسهم أوروبا في ارتفاع مستمر بسبب الفائدة الأمريكية

0
18

رأى المستثمرين في خطوة البنك المركزي الأمريكي رفع سعر الفائدة بما يقرب ربع نقطة بعد عشر سنوات من الانخفاض مؤشرا على الثقة التي بات الاقتصاد الأمريكي يحظى بها كأكبر اقتصاد عالمي و على أنه قد تعافى من الركود الذي أصابه خلال الأزمة المالية سنة 2008 ما أثر إيجابا على أسهم أوروبا في تعاملات أمس الخميس فيما اختتمت مؤشرات الأسهم الخليجية تداولاتها هذا الأسبوع على تذبذبات متباينة بين ارتفاع بعض الأسهم، و انخفاض البعض الآخر.
و ساد التفاؤل أسواق منطقة اليورو بعد قرار مجلس الاحتياط الاتحادي و كذا توقعات حصول المزيد من التشديد للسياسات النقدية حيث انتعشت أسهم أوروبا محققة بذلك أرباحا في التعاملات التي تلت رفع سعر الفائدة الأمريكية، إذ سجل مؤشر يوروفرست 300 ارتفاعا بنحو 1.3% بعد أن كان قد قفز إلى أعلى مستوياته خلال أسبوع، فيما زاد مؤشر يوروستوكس 50 للأسهم القيادية في أوروبا بنحو 1.5%.
و سجلت باقي الأسهم الرئيسية في أنحاء أوروبا ارتفاعات هامة وصلت إلى 1.6% عند مؤشر فايننشال تايمز البريطاني و 2.2% عند كاك الفرنسي فيما تقدم مؤشر داكس الألماني ب 2.5%.

أسهم أوروبا

و تظل منطقة اليورو أكثر جذبا للمستثمرين بعد هذا التقدم الحاصل في أسهم أوروبا و أيضا مع التحفيزات التي جاء بها البنك المركزي الأوروبي و القرار المركزي الأمريكي بتشديد سياساته النقدية ما سيسمح بتدفق المزيد من رؤوس الأموال نحو أوروبا.
و يعد قطاع التعدين الأكثر تضررا من رفع سعر الفائدة الأمريكية إذ سجل خسارة بنحو 1% وذلك راجع إلى الانخفاض الكبير لأسعار الزنك و معادن صناعية أخرى بفعل ارتفاع قيمة الدولار مباشرة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي ما يجعل تكلفة هذه المعادن المسعرة بالدولار باهظة على المستثمرين المتعاملين بعملات أخرى.

أسهم أوروبا

في حين يتصدر قطاع صناعة السيارات و التأمين و البنوك قائمة أسهم القطاعات الأكثر ربحا في سوق الأسهم الأوروبية.
و يواكب ارتفاع أسهم أوروبا تراجع للعملة الأوروبية اليورو بنحو 0.7% مقابل الدولار الأمريكي للإقبال الكبير على شراء الدولار أمام باقي العملات الأخرى وانخفاض قيمة اليورو يعتبر مكسب لأسهم شركات التصدير.

لمطالعة المزيد إليك المقالات التالية:

قرار إلغاء اتفاقية تحرير منتجات الزراعة و الصيد البحري

سعر الفائدة الأمريكية يرتفع بربع نقطة بقرار من البنك المركزي

انعكاس تصريحات عضوة المركزي البريطاني على الجنيه الاسترليني

لا تعليقات