إصلاحات في الاقتصاد السعودي لإعادة تشكيله

0
60

قرر ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تنفيذ إصلاحات في الاقتصاد السعودي بغية إعادة تشكيله في ظل انخفاض أسعار النفط وذلك وفق ما ذكرته مصادر سعودية لتشكل هذه الخطوة أكبر تغير للسياسة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية منذ عشر سنوات.
وتم خلال الاجتماع الذي عقد الأسبوع المنصرم بين الأمير السعودي و مسؤولين كبار و رجال أعمال و اقتصاديين الكشف عن بعض من ملامح الخطة الاقتصادية الجديدة التي سميت بالتحول الوطني من طرف الأمير محمد بن سلمان. ومن بين الإصلاحات التي تضمنتها استراتيجية الأمير ما يتعلق بالإنفاق الحكومي بجانب خصخصة جهات حكومية في أكبر مصدر للنفط بالعالم.
وجرت مناقشة بعض الإصلاحات في اجتماع الأسبوع المنصرم والتي تحدث عنها بعض المسؤولين منذ سنوات خلت إلا أنهم قوبلوا بمعارضة سياسية وتحديات فنية منعت تنفيذ هذه الإصلاحات.

إصلاحات في الاقتصاد السعودي

وينتظر في الأسابيع القليلة القادمة أن يتم الإعلان عن استراتيجية التحول الوطني التي وضعها ولي ولي العهد السعودي والتي بموجبها ستمنح سلطة وضع السياسة النقدية للمملكة لصالح الأمير محمد بن سلمان إلى جانب مجلس الشؤون الاقتصادية و التنمية الذي يرأسه بالإضافة إلى وزارة الاقتصاد و التخطيط.
و سيكون على الحكومة السعودية أخد الحيطة و الحذر فيما يتعلق بالإنفاق في ظل الخطة الأميرية للإصلاحات إذ ستمول المشروعات الجديدة بعد موافقة مجلس الشؤون الاقتصادية و التنمية من طرف وزارة المالية و سترتبط القرارات المتخذة في هذا الخصوص بالوضع المالي للحكومة.
و قد سجلت ميزانية السعودية عجزا بلغ 100 مليار دولار هذه السنة ما سيدفع بالحكومة إلى محاولة سد العجز عن طريق إصدار السندات بدلا من السحب من الاحتياطيات وكذا عبر فرض ضريبة القيمة المضافة على المبيعات قصد الرفع من الإيرادات المالية على غرار باقي الدول الخليجية التي تسعى إلى فرض هذه الضريبة .
وتشمل خطة التحول الوطني التي تتضمن إصلاحات في الاقتصاد السعودي ضرورة البحث عن مصادر دخل أخرى مثل فرض ضرائب على استيراد بعض السلع كالسجائر و التبغ بدلا من الاعتماد على مصدر واحد المتمثل في عائدات البترول الذي يشكل 80% من دخل المملكة .
كما تتضمن الخطة خصخصة بعض الجهات الحكومية بهدف خفض العبء المالي على القطاع العام و كذا تحفيز النمو و خلق فرص العمل.

لمطالعة المزيد إليك المقالات التالية:

مستوى التعاون و الشراكة بين السعودية و تونس

اقتصاد الخليج نحو ضريبة القيمة المضافة

آثار عاصفة الحزم على اقتصاد السعودية

لا تعليقات