إقبال الأردنيين على شراء المنتجات التركية

0
27

لاقت المنتجات التركية المتنوعة رواجا كبير و إقبالا لافت لدى المستهلكين الأردنيين أثناء عرضها في السوق التركي أو ما يسمى بالبازار التركي و الذي تم افتتاحه قبل بضعة أيام في أحد مراكز التسوق بالأردن.
إقبال على شراء المنتجات التركية في الأردن

عقب قرار موسكو فرض عقوبات على منتجات تركيا، على غرار إسقاط تركيا الطائرة الحربية الروسية على الحدود السوري، بدأت الشعوب العربية تنسجم مع نشاطات منظمة أطلقها نشطاء تهدف لشراء المنتجات التركية و كانت الأردن أحد الأسواق التي عرضت فيها هذه المنتجات، و لاقت اهتماما ملحوظا من قبل المواطنين الأردنيين حسب أقوال التجار العارضين لهذه السلع، حيث يعرض البازار مجموعة واسعة من أشهر المواد الغذائية التركية، المواد الحرفية والصناعية والنحاسيات و غيرها من المنتجات ذات جودة عالية.

إقبال على شراء المنتجات التركية في بازار أقيم شمال الأردن
قال صاحب المركز التجاري الذي أقيم فيه البازار ازدياد شغف المواطنين للثقافة التركية في الوقت الذي تشهد فيه منتجاتها رواجاً كبيراً في الأردن بشكل عام، و أضاف قائلا إن فكرة افتتاح البازار التركي و الذي سيليه افتتاح قرية تركيا مطلع العام القادم، أتت نتيجة جودة المنتج التركي مقارنة الصناعات الأخرى، و بحكم العلاقات الجغرافية و التاريخية بين البلدين، و تابع قائلا “ارتأينا أن تكون التجربة التركية هي أول تجربة حقيقية في شمال الأردن، بحكم القرب الثقافي بين البلدين” مشيرا أن المنتجات التركية في البازار تتنوع بين الصناعات الغذائية و المشروبات، الحرف اليدوية، الملابس و غيرها من الصناعات الأخرى، لكن علاوة على ذلك تم الشروع في إقامة دورات تكوينية لتعليم منتجات تركية للراغبين من المجتمع الأردني.
قال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل ألكباريتي إنه تم بذل مجهودات قوية من طرف القطاعين الخاص و العام و التي من شأنها تعزيز التجارة البينية من خلال الاستفادة من الفرص الاقتصادية و الاستثمارية لدى الجانبين.

إقبال على شراء المنتجات التركية في بازار أقيم شمال الأردن

كما صرح صاحب المعرض بأن حجم التبادل التجاري بين الأردن و تركيا بلغ 900 مليون دولار أمريكي، في حين بلغت استثمارات تركية في الأردن 114 مليون دولار، و على اعتبار الأردن البوابة الرئيسية لتركيا لولوج الأسواق الأخرى فتركيا أيضا مهتمة ببيئة الأعمال الأردنية. في حين دخلت مطلع العام الجاري، اتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين، ومن شأنها أن تخفض الرسوم الجمركية و الضرائب على الواردات التركية بنسب تتراوح بين 55% و 65 %.
رحب السفير التركي في الأردن سادات أونال أثناء افتتاحه البازار بفكرة المعرض و دعمها مضيفا أن الجالية التركية في الأردن سترحب بهذه الفكرة.

لا تعليقات