إرتفاع الدولار و أسعار النفط مع استقرار الذهب

0
31

عادت أسعار الذهب للتعافي بعد الخسائر التي منيت بها عقب قرار مجلس الاحتياط الاتحادي رفع سعر الفائدة بربع نقطة مئوية الأسبوع المنصرم حيث تحرك المعدن الأصفر في نطاق محدود في تعاملات هزيلة قبيل موسم العطلات، و سجلت أسعاره يوم الأربعاء استقرارا مدعومة بانتعاش أسعار النفط والتي تستعيد عافيتها من مستوياتها المتدنية منذ 11 عاما فيما عوضت ارتفاع الدولار .
و حققت أسعار الذهب ارتفاعا طفيفا هذا الأسبوع بلغ نحو 0.5% بفضل تغطية مراكز البيع وما كبح ارتفاع أسعار الذهب الصعوبة التي واجهها هذا المعدن النفيس في الحفاظ على المكاسب التي حققها في موجة صعود استمرت يومين بالرغم من انتعاش أسعار النفط و صعود الأسهم العالمية لليوم الثالث على التوالي بالإضافة إلى ارتفاع الدولار بنسبة 0.4% مقابل اليورو.

ارتفاع الدولار و استقرار الذهب

ويرى محللين أن أسعار الذهب سوف تتحدد خلال فترة عطلة أعياد الميلاد حسب حجم التعاملات، و أي تطور نقدي وكان سعر الذهب قد سجل 1070.70 دولار للأونصة في المعاملات الفورية عند الساعة 14:38 بالتوقيت العالمي من يوم الأربعاء . فيما حقق سعر العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم تراجعا بأربعة دولارات إلى نحو 1070.1 دولار للأوقية .
ويرتبط الذهب إيجابا بالنفط حيث يعتبر هذا المعدن أداة تحوط من التضخم الذي يقوده النفط . و استقرت أسعار النفط في وقت سابق من هذا الأسبوع بعدما كانت قد هوت إلى أدنى مستوياتها خلال 11 عاما.
وتظل النظرة المستقبلية للذهب نزولية لكون أسواق الطاقة معرضة لمزيد من الانخفاضات بالإضافة إلى استعداد البنك المركزي الأمريكي رفع سعر الفائدة بشكل تدريجي و عبر مراحل متعددة خلال السنة المقبلة.

ارتفاع أسعار النفط يساهم في استقرار الذهب رغم ارتفاع الدولار

ومن المتوقع أن ينخفض الذهب إلى أقل من ألف دولار للأونصة السنة المقبلة وفق توقعات عدد كبير من شركات الوساطة كون الضغوطات التضخمية المنخفضة في الولايات المتحدة الأمريكية و أماكن أخرى بفعل هبوط أسعار الطاقة سيضعف إن لم نقل سيحد من الإقبال على المعدن الأصفر وهذا ما أكد عليه بنك سوسيتيه جنرال كما يؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة كلفة الذهب المقوم بالعملة الأمريكية على حائزي العملات الأخرى.
و فيما يتعلق بأسعار المعادن الأخرى فقد انخفض سعر الفضة بنحو 0.1% ليسجل 14.23 دولار للأوقية فيما هبط سعر البلاديوم إلى 548.1 دولار بمعدل 0.8% بينما بلغت نسبة تراجع البلاتين 0.9% ليستقر سعره في 862.5 دولار للأوقية.

لمطالعة المزيد إليك المقالات التالية:

ما علاقة تداول الذهب الأسود و تداول العملات؟

ارتفاع اسعار الذهب في مصر

مخزونات أمريكا تتراجع مقابل ارتفاع أسعار النفط

 

لا تعليقات