الاتفاقية الثنائية بين الإمارات و الصين

0
39

في إطار تعزيز الشراكة بين الإمارات و الصين، أطلق هذين البلدين صندوق استثمار استراتيجياً مشتركاً بقيمة 10 مليارات دولار.
في بيان مشترك نشرته وكالة أنباء الإمارات، أشار إلى أن شركة “التنمية” التابعة للبنك الصيني و الشركة “مبادلة” في أبو ظبي، ستعملان على إنعاش صندوق الاستثماربين الإمارات و الصين و دعم و توطيد العلاقات طويلة الأمد بين الشركتين في بناء رؤيتهما.
و أضافت الوكالة إلى أن الغاية من إطلاق هذا الصندوق الاستثماري الذي سيمول من طرف البلدين، هو تعزيز حجم التعاون الثنائي بين البلدين الإمارات و الصين، عبر شراكات تجارية و استثمارية متنوعة إذ تم توقيع عدة اتفاقيات و مذكرات تشاوريه، بين كل من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، و نائب الرئيس الصيني لي يوان تشاو في بكين اليوم الاثنين.

الإمارات و الصين

من أهم ما جاء في هذه الاتفاقيات، الأخذ بإجراءات البيع و الشراء، و إعادة البيع و الشراء اللاحق لليوان الصيني، مقابل الدرهم الإماراتي و الدرهم الإماراتي مقابل اليوان الصيني، و ذلك من أجل مواجهة التحديات الاقتصادية و تعزيز الاستثمارات التي تشكل فرصة تاريخية لتشجيع العلاقات التجارية بين دولة الإمارات و جمهورية الصين التي قامت بتأسيس بنك البنية التحتية الأسيوي.
اتفقت الإمارات و الصين على إدخال جملة من التحسينات و التعديلات المتنوعة على مذكرة تشاور بشأن إنشاء مركز مقاصة للعملة الصينية من أجل تنفيذ المشروع ذات الصلة بالشركات “الرنمينبي” في دولة الإمارات.

الاتفاقية الثنائية بين الإمارات و الصين

كما اتفق البلدين على إجراء محاورات متعلقة باستقرار سوق العملة الصينية و مناقشة أوضاع السيولة الرنمينبي.
و تنص اتفاقية تعاون استراتيجي التي تم توقيعها بين “مبادلة للتنمية” و مؤسسة البترول الوطنية الصينية في إنتاج النفط، على تشجيع الاهتمام بقطاع النفط و الغاز خارج دولة الإمارات، خاصة المشاريع التقليدية المتواجدة بالمناطق البرية و المشاريع في المجال البحري، بالإضافة إلى المشاريع السياحية و الترفيهية، هذا و تجدر الإشارة إلى أن الإمارات عرفت ارتفاعا في تحويلاتها المصرفية.
و تهدف الاتفاقية إلى تشجيع و تعزيز التعاون و التبادل في مجال استكشاف و استخدام الفضاء لأغراض سلمية.
و قد قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتوقيع مجموعة من الاتفاقات بين المؤسسات والهيئات في كل من الإمارات و الصين، تضم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين شركة “فانكي الصين المحدودة ” و معهد مصدر و معهد “بي جي آي” و “مجموعة الطاقة الجديدة الصينية”.

إقرأ المزيد:

مستوى التعاون و الشراكة بين السعودية و تونس

اقتصاد العالم و الانتكاسات التي لحقته خلال 2015

مصير اقتصاد الدول العربية في ظل تفاقم المشاكل الحالية

لا تعليقات