التأكد من تحقيق أهداف حملتك الإعلانية

0
22

بعد المخططات و الاستراتيجيات التي وضعتها لحملتك الإعلانية، تنتقل للمرحلة الموالية وهي تقييم وقياس جودة وفعالية الخطة الإعلانية الموضوعة، حيث تظهر لك مجموعة من الأسئلة التي ترغب في الإجابة عليها، مثال: إذا اعتمدت في الإعلان على عدة طرق مثلا: شريط إعلاني، نافذة منبثقة، صفحات التواصل الاجتماعي، فعليك أن تعرف الطرق الفعالية أكثر لتطورها وتدعمها و تعرف الطرق الأقل فعالية لتوقفها أو تعدلها، فربما قمت أيضا بالعمل مع مجموعة من الشركات في مجال الإعلانات وتريد أن تعرف الشركات التي ستربح وتستثمر المزيد من الأموال معها، و تعرف كذلك الشركات التي تحقق لك العائد الأدنى لتوقف التعاون معها، هذا يسمى عملية التقييم أو القياس للخطة الإعلانية.
هناك طريقتين أساسيتين يمكنك الاعتماد عليهما لتقييم حملتك الإعلانية وهما: تتبع الحملة الإعلانية على الانترنيت لقياس الفعالية وأيضا مراقبة العائد والنفقات، سنقوم بتوضيح هذه النقطتين في الفقرتين التاليتين:

المراحل المهمة لتقييم الحملة الإعلانية من خلال التتبع على الإنترنيت:

الانطلاق من الهدف:

عندما تريد تتبع الخطة الإعلانية ستضع معايير التقييم والقياس حسب الهدف الموضوع للخطة الإعلانية، فأغلب الخطط الإعلانية يكون الهدف منها هو زيادة نسبة المبيعات لكن هده ليست قاعدة عامة، فهدف بعض الحملات الاعلانية هو زيادة عدد الزيارات إلى موقع الشركة.

تحديد معايير تقييم الخطة الإعلانية:

لتقييم خطتك الإعلانية يمكنك استخدام أحد المعايير التالية، فعند اختيارك لأحد هذه المعايير فيجب أن يكون موافقا مع هدف الخطة الإعلانية.
زيادة عدد الزيارات إلى موقع الشركة: إذا كان هذا هو الهدف من الخطة الإعلانية فبإمكانك استخدام أحد البرمجيات التي تمكنك من معرفة احصائيات حول عدد الزيارات التي تمت إلى الموقع وقياس نسبة الأشخاص الدين سجلوا في الموقع بعد زيارته، أو الدفع للشركات المتخصصة في مراقبة عدد الزيارات والدول التي تأتي منها، فإذا كان هذا هو هدفك فيمكنك استخدام هذا المعيار.

قياس المدة الزمنية لزيارة الموقع:

يمكنك تسجيل نسبة عدد الزوار الدين يقضون فترة أطول بعد دخولهم إلى الموقع ومراقبتها إدا كانت تزداد أو تنخفض خلال الحملة الإعلانية.

قياس نسبة المشاهدة:

يمكنك استخدام هذا المعيار لتقييم حملتك الإعلانية فهناك العديد من البرمجيات التي تمكنك من معرفة عدد الأشخاص الذين يشاهدون أو يحملون الفيديوهات.

قياس عدد النقرات:

تقوم الكثير من الشركات الإعلانية بوضع إعلانك ثم تقوم بتعداد عدد النقرات التي تتم على الإعلان وتتقضى منك مبلغ معين مقابل عدد معين من النقرات، فبإمكانك استخدام هذا المقياس لتقييم خطتك الإعلانية.

حملتك الإعلانية

قياس عدد مرات مشاهدة الإعلان:

فغالبا ما يكون عدد مرات مشاهدة الإعلان أكبر بكثير من عدد النقرات، فيمكنك استخدام هذا المقياس لمعرفة الفرق بين موقعي إعلانين وبين تصميمي إعلانين وتحديد أيهما أكثر فعالية.

اجمع بياناتك الإحصائية:

جمع البيانات الخاصة بعدد الزيارات والمشاهدات والنقرات لكل شركة إعلانية في مدة معينة مثلا شهرين وقم بالمقارنة واتخاد قرارك من خلال النتائج.

حملتك الإعلانية

الاستثمار في برامج التعقب:

هناك مجموعة من البرامج التي تقوم بعمليات التعقب وتقدم لك تقارير يومية حول معظم النقرات والزيارات وغير ذلك، ومن بين هذه البرامج: Google Analytics، Adwords Webalizer، Urchin، فبعض هذه البرامج مجاني وبعضها مدفوع استخدم ما تراه مناسبا لك.

ابدأ بإنشاء صفحات التعقب أو الهبوط:

هي صفحات تهدف الى جمع معلومات عن المستخدم فعادة تطلب منه التسجيل قبل أن يتصفح المحتوى، فمن الجيد لك في التسويق الإلكتروني أن تقوم ببناء صفحات التعقب أو الهبوط وتوجيه إعلاناتك عند النقر عليها إلى الصفحة الهابطة بدلا من توجيههم إلى صفحة الموقع مباشرة، فهذه التقنية تمكنك من جمع بيانات زوار موقعك ومفيدة جدا في مجال التسويق والإعلان.

اختر المواقع التي تقوم بحفظ وتحليل بيانات الزوار:

يجب عليك اختيار المواقع التي تقدم خدمات تحليلية للمعلنين قبل قيامك بالإعلان عليه، قارن بين الخدمات التي تقدمها واختر أفضلها.

المراحل المهمة لتقييم الحملة الإعلانية من خلال مراقبة العائد والنفقات:

تسجيل النفقات المصروفة على الإعلان:

هذه أول خطوة في تقييم الإعلانات من الناحية المادية وذلك من خلال تسجيل النفقات المصروفة على الإعلانات والبرمجيات التي تم شراؤها، فقد تكون هذه المصاريف مرتفعة إذا قمت بقياسها نسبة إلى كل إعلان بمفرده، وعادة يتم قياس هذه المصاريف لكل مجموعة من الإعلانات معا، نظرا لوجود العديد من النفقات التي تدفع لمرة واحدة وتستخدم في العديد من الإعلانات.

توظيف أشخاص لمتابعة حملتك الإعلانية:

قم بتوظيف أشخاص مختصين الذين سيراقبون سير خطتك الإعلانية يوميا وتقديم تقارير عنها.

حدد قيمة العائد من الإعلان:

إذا كان هدفك من الحملة بناء قاعدة بيانات لمعلومات عن زوار الموقع يمكنك تقسيم كلفة الحملة على عدد الأشخاص الذين قمت بجمع معلومات عنهم وبذلك تحدد كلفة جمع معلومات الشخص الواحد، وإذا كنت تهدف من حملتك الإعلانية هو زيادة عدد المشاهدات للموقع يمكنك تقسيم الكلفة الكلية للحملة الإعلانية على عدد المشاهدات وبذلك تحصل على كلفة المشاهدة الواحدة، وإن كان هدفك زيادة نسبة المبيعات فيمكنك حساب المبيعات من خلال تقسيم الكلفة المدفوعة للإعلان عن المنتج على الكمية المباعة من المنتج خلال فترة الإعلان.

المقارنة بين حملاتك وخططك الإعلانية:

اجعل قيمة العائد لكل حملة إعلانية هي عامل المقارنة بين هذه الحملات والخطط الإعلانية، واتخذ القرار المناسب لاستمرار الحملة أو ايقافها.

هذه هي المراحل المهمة لتقييم الحملة الإعلانية من خلال التتبع على الإنترنيت ومن خلال مراقبة العائد والنفقات، فاختر المعيار الذي يناسب هدف خطتك واتخاد القرار الصحيح الذي يناسب استمرار حملتك الإعلانية أو ايقافها.

للإطلاع على المزيد إليك الروابط التالية:

الفرق بين التسويق و الترويج و الإعلان

ما هي خريطة الموقع؟ و ما دورها؟

10 أسباب مهمة تجعلك تعتمد التسويق عبر الانترنيت لنجاح الأعمال

لا تعليقات