الخسائر التي تكبدتها بورصة مصر عام 2015

0
27

شهدت بورصة مصر خسائر حادة خلال سنة 2015، حيث بلغت نحو تسعة مليارات دولار خسائر سنوية، أي ما يعادل الخسائر السنوية التي تكبدتها ثورة 2011.
و قد مهدت مجموعة من الأحداث السلبية التي عرفتها مصر لتعرض البورصة المصرية لمثل هذه الخسائر الصعبة من خلال ما جاء في لسان محللون و متعاملون بالسوق، و تتمثل هذه الأحداث السلبية في كل ما يتعلق بملف الضرائب سواء الضريبة على الأرباح الرأسمالية التي قررت الحكومة فرضها في بداية عام 2015، و التي ساهمت في تدهور الأوضاع الاقتصادية، أو ضريبة القيمة المضافة التي تسببت في إحداث جدل كبير في الوسط الاقتصادي، دون أن ننسى أشكال العمليات الإرهابية و أشكال النزاعات و مختلف التوثرات، ناهيك عن الحروب سواء الداخلية أو الخارجية.

بورصة مصر

و سجل رأس المال السوقي للأسهم المدرجة خسائر بلغت نحو 70.3 مليار جنيه خلال جلسات سنة 2015، أي ما يساوي تسعة مليار دولار، ويعادل نحو 14.06%، بعدما تراجع من نحو 500 مليار جنيه في إغلاق تعاملات العام الماضي، ليسجل نحو 429.7 مليار جنيه في إغلاق تعاملات جلسة اليوم، آخر جلسة في عام 2015.
و تكبد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “أكس 30″ خسائر وخيمة حيث سجلت 21.48 في المائة أي ما يعادل 1918 نقطة، حيث وصل بنهاية تعاملات العام الجاري إلى مستوى 7008 نقاط، مقابل نحو 8928 نقطة في إغلاق تعاملات العام الماضي.
كما تراجع المؤشر الأوسع نطاق ” إيجي أكس 100″ و الذي انخفضت نسبته بحوالي 300 نقطة أي ما يساوي 27.52 في المائة بعدما وصل إلى مستوى 790 نقطة بنهاية تعاملات جلسة اليوم،

بورصة مصر

و جاء في تصريح المحلل المالي محمود عبد الوهاب، أن الحكومة فشلت في الحد في حجم الخسائر التي عرفتها بورصة مصر، و التي تعد أكبر بورصة في المنطقة، حيث سيؤثر ذلك سلبيا على العاملين في القطاع الاقتصادي و الاستثماري بالإضافة إلى استمرار هروب المستثمرين من السوق المصري.
و تابع المحلل المالي في حديثه ل”عربي 21″ أن الغموض الذي يسود إدارة الحكومة للملف الاقتصادي و منظومة الدعم تعد كلها من أكبر الخسائر السنوية التي شهدتها بورصة مصر، ناهيك عن أزمة الدولار التي ساهمت في تأزم الأزمة حيث هربت مبالغ كبيرة من السوق وانتقلت للمضاربة على الدولار بعد ارتفاع أسعاره بنسب قياسية في السوق السوداء.

إقرأ المزيد:

ضربة جديدة للسياحة المصرية بعد سقوط طائرة ركاب روسية

اقتصاد مصر يتلقى دعما من السعودية

إنخفاض أسعار الذهب في السوق المصرية

لا تعليقات