العملة الكويتية تربح جائزة أفضل إصدار للأوراق النقدية للعام 2015

0
45

حازت العملة الكويتية أفضل جائزة إصدار للأوراق النقدية للعام 2015، حيث أحرزت تقدما على باقي الإصدارات النقدية الدولية الأخرى المنافسة، و ذلك وفق تصنيف الرابطة الدولية لشؤون العملة، حيث تسعى الكويت لتحقيق تجارة ناجحة في سوق التداول بالعملات.

و في هذا الإيطار طرح المركز الكويتي للعملة الكويتية النقدية عملة جديدة للتداول يوم يونيو/حزيران الماضي، و هو سادس طرح للعملة النقدية في البلد الخليجي الذي طرح آخر إصدار نقدي قبل حوالي 20 سنة.
و يرى البنك المركزي أن هذا الإصدار الجديد حقق تفوقا و نجاحا، و ذلك لكونه إصدار جمع ما بين المتانة و التصميم الجميل و أيضا امتاز بالدقة و التوفيق في خلق اندماج ما بين التراث و الطابع العصري، كما تحتوي العملة الكويتية الجديدة على تصميم زخرفي خاص و بارز يمكن مشاهدته و تلمسه، إضافة إلى أنه يتيح للفئات المكفوفة معرفة القيمة النقدية للورقة النقدية من خلال لمسها.

العملة الكويتية

و كانت الكويت من أهم المراكز التجارية التي تربط بين غرب آسيا و شرقها و ذلك بفضل موقعها الاستراتيجي البحري، إذ كان لابد أن تعرف إصدارا متميزا لعملتها النقدية من خلال تواجد التجار في مختلف البلدان، حيث تكون الكويت محطة لممارسة تجارتهم أو محطة استراحتهم أو الطريق الذي يسلكونه، هذا و تعتزم دولة الكويت بناء مناطق اقتصادية في عدة جزر من أجل تعزيز التنافسية الإقليمية و العالمية.
و على الرغم من المكانة المتميزة للكويت، إلا أنها لم تسعى إلى سك عملة خاصة بها، غير أنها قامت سنة 1886 بمحاولة جد بسيطة في عهد الحاكم الخامس لدولة الكويت الشيخ عبد الله بن صباح الصباح، حيث أصدر أمره بسك عملة نحاسية خاصة، نقش على وجهيها التاريخ الذي صدرت فيه و كلمة الكويت، بينما نقش على الوجه الثاني إمضاء الشيخ عبد الله بن صباح الصباح، و قد تم سك للعملة الكويتية بصورة بدائية دون احترام للشكل و الحجم و التصميم، حيث استمر تداول العملة الكويتية في فترة قصيرة ثم اصدر قرار إلغائها في السوق.

العملة الكويتية الجديدة

و قد عرفت دولة الكويت مجموعة من التعريفات للعملات قبل أن تعتمد عملة وطنية رسمية، حيث كانت تعرف في بداية القرن السابع عشر حين بدأت تأسس كيانها المستقل، ما يسمى بالقرين في ذلك العهد، و كانت لها عدة علاقات تجارية مع مجموعة من الدول مثل الهند و عمان و اليمن و شرق إفريقيا و موانئ فارس، إذ بدأت الحركة التجارية تزدهر تدريجيا في ذلك الوقت.

إقرأ المزيد:

تنفيذ مشاريع كبرى في الكويت خلال 2015

الكويت تتقدم للاستحواذ على مطار لندن سيتي

تعويم سعر صرف العملة المحلية جنوب السودان

لا تعليقات