الكويت تقيم مناطق حرة على جزر خليجية

0
14

تسبب انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى تقهقر الإيرادات الكويتية و التي تعتمد و بشكل كبير على مداخيل النفط ما عزى بحكومة الكويت إلى البحث عن مصادر تمويل أخرى عبر إقامة مناطق حرة على خمس جزر خليجية قريبة من شواطئ العراق و إيران.
و أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن مشروع الكويت إقامة مناطق حرة على جزر خليجية قرره المجلس الأعلى للتخطيط و التنمية في اجتماعه ليلة الأربعاء 16 دجنبر 2015 وتم رفعه إلى مجلس الوزارة من أجل المصادقة عليه.
و من المتوقع أن تعرف دولة الكويت عجزا في موازنتها يصل إلى 16 مليار دولار بنهاية سنة 015 .

الكويت

و لذلك تعتزم الكويت بناء مناطق اقتصادية حرة بعدة جزز منها: بوبيان و فيلكا و وربة و مسكان و عوهة بهدف جعل هذه المناطق قطبا اقتصاديا لمنطقة شمال الخليج حسب ما صرحت به وزيرة الشؤون الاجتماعية و العمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط و التنمية السيدة هند صبيح براك.
و أكدت على أن هذا المشروع يهدف إلى دعم اقتصاد الكويت لما يخدم مصالح البلاد و تعزيز التنافسية الإقليمية و العالمية للدولة الكويتية عبر تحويل البلاد إلى مركز مالي و تجاري يجذب استثمارات خارجية معتمدة في ذلك على القطاع الخاص كقائد للنشاط الاقتصادي.
و بذلك ستوفر دولة الكويت للشباب الراغبين في العمل خارج القطاع العام فرص عمل كبيرة إذ تضم تلك المناطق الاقتصادية المراد إنشائها جزر تمتد على مساحة شاسعة تقدر بآلاف الكيلومترات المربعة و هي محاذية لمشروع مدينة الحرير الذي تقيمه دولة الكويت في منطقة الصبية بتكلفة بلغت 77 بليون دولار.

اقتصاد الكويت

و أحالت الحكومة الكويتية إلى اللجنة المالية خطة التنمية الخمسية بقيمة 34 مليار دولار قصد إنجاز مشاريع عدة بالبلد أهمها مشروع على مستوى دول التعاون الخليجي ذات الادخارات التي قد فاقت 258 مليار دولار، لإنشاء خط السكك الحديدية بتكلفة إجمالية قدرها 6.6 مليار دولار، و شبكة قطارات أنفاق بمبلغ 18.5 مليار دولار بالإضافة إلى بناء معمل لإنتاج الطاقة الكهربائية بقيمة 8 مليار دولار و كانت حكومة الكويت قد وقعت مع شركات أجنبية عقودا لبناء مصفاة النفط تنتج 615 برميل يوميا بقيمة 13 مليار دولار.

أخبار أخرى:
تراجع أسعار تذاكر الطيران في الإمارات
سيارات الدفع الرباعي قد تختفي في السعودية
ارتفاع معدلات الفائدة من طرف البنوك المركزية الخليجية

لا تعليقات