انتعاش المعاملات التجارية بين المغرب و إسرائيل

0
56

في إطار تعزيز الشراكة بين المغرب و إسرائيل في مجال المبادلات التجارية، سجلت هذه الأخيرة رقما قياسيا بلغ نسبة 140 في المائة خلال الشهور الإحدى عشرة الأولى من العام الحالي.
و قد صدر عن المركز الإسرائيلي للإحصاء من هذا العام الجاري، انتعاش المعاملات التجارية بين المغرب و إسرائيل حيث بلغت قيمتها ما يناهز 31.7 مليون دولار، مقابل 13.2 مليون دولار في الفترة نفسها من العام المنصرم، ما بين يناير و نونبر.
و يتجلى هذا التعاون بين المغرب و إسرائيل في إطار المبادلات التجارية، من خلال استراد الشركات المغربية نحو 20.8 مليون دولار إلى غاية نونبر 2015 و تصدير حوالي 10.9 ملايين دولار من البضائع.
و جاء في تصريح الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية بأن المغرب حقق ازدهارا على مستوى وارداته سنة 2015.

المغرب و إسرائيل

و تتوالى التقارير التي تتحدث عن ارتفاع المبادلات التجارية بين المغرب و إسرائيل، إذ أكد الناشط الحقوقي المغربي المناهض للتطبيع مع إسرائيل أن المعاملات التجارية بين المغرب و إسرائيل، تعرف تطورا ملحوظا خلال السنة الجارية، و ربط الانتعاش الكبير للمبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل، إلى الجرأة التي يتمتع بها الموردون التجاريون المغاربة في تعاملهم مع نظرائهم الإسرائيليين، مشيرا أن المغرب يتعامل مع شركات وسيطة توجد مقراتها في أوروبا و فرنسا على وجه الخصوص، في الوقت نفسه يستورد من إسرائيل.
و جاء المغرب في المرتبة الثالثة في لائحة الزبناء العرب لإسرائيل، وراء كل من الأردن و مصر، و متقدما على موريتانيا، فيما تأتي جنوب إفريقيا في المرتبة الأولى حيث بلغت قيمة صادراتها لإسرائيل 49 مليون دولار.

المعاملات التجارية بين المغرب و إسرائيل

و تمثل قيمة المبادلات التجارية العربية الإسرائيلية ما يزيد عن 515 مليون دولار، مسيطرة فيها الأردن على حصة كبيرة ما بين 386 دولار، و قد قامت هذه الأخيرة بتصدير أكثر من 304 مليون دولار من البضائع نحو إسرائيل في حين استوردت منها ما يناهز 82 مليون دولار، مصر كذلك سجلت معاملاتها مع تل أبيب، إذ قامت بتصدير بضائع بقيمة 43.4 مليون دولار، و استوردت من إسرائيل نحو القاهرة 67 في المائة بقيمة 81.4 مليون دولار، و رغم الخلافات الثنائية بين اسرائيل و مصر إلا أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي لمصر.

أما بالنسبة لموريتانيا بلغ حجم معاملاتها 4.3 ملايين دولار، منها 3 ملايين دولار متمثلة في الواردات و 1.3 مليون دولار عبارة عن صادرات .

إقرأ المزيد:

المغرب الأول إفريقيا في مؤشر التجارة الحدودية

قرار إلغاء اتفاقية تحرير منتجات الزراعة و الصيد البحري

المغرب يستكمل تحقيق أهداف الألفية للتنمية

لا تعليقات