انخفاض أسعار النفط و صعود الدولار

0
60

تراجعت أسعار النفط الخام الأمريكي للجلسة الثانية على التوالي وسط ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة الثالثة على التوالي وفقاً للعلاقة العكسية بينهما من أسباب ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية عقب التطورات و البيانات الاقتصادية التي تابعنها اليوم الخميس عن الاقتصاد الأمريكي و التي أوضحت اتساع العجز في الحساب الجاري خلال الربع الثالث بصورة فاقت التوقعات بالتزامن مع انكماش مؤشر فيلادلفيا الصناعي بخلاف التوقعات خلال كانون الأول/ديسمبر الجاري و انخفاض طلبات الإعانة الأسبوعية وصولاً إلى تباطؤ نمو المؤشرات القائدة خلال تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
و انخفض سعر الخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة تسع سنتات إلى 34.86 دولار للبرميل بحلول الساعة السابعة و النصف بتوقيت جرينتش و عند التسوية ارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 12 سنتا إلى 37.18 دولار للبرميل و هو مستوى مرتفع أقل من دولار واحد عن أدنى مستوى لها منذ عام 2004 البالغ 36.40 دولار، و هذا ما يبرز آثار انخفاض أسعار النفط العالمية على الاقتصاد الخليجي.

أسعار النفط

و يأتي استمرار تراجع أسعار النفط خلال 2016 حسب أوبك بعد قرار هذه المنظمة المصدرة للنفط ، التي تنتج دولها نحو 40% من الناتج العالمي للنفط، بعدما قامت بتغيير إستراتيجيتها المتبعة بالنسبة لأسواق النفط و المتمثلة في الدفاع عن الحصة السوقية، حيث قررت المنظمة خلال اجتماعها يوم الجمعة الماضي إبقاء إنتاجها على مستوياته الحالية البالغة نحو 31.5 مليون برميل يوميا.
و يرى أحد المحللين أن قرار أعضاء “أوبك” إبقاء إنتاج النفط عند مستويات قياسية مرتفعة، يشير إلى أن المنظمة تتخلى فعليا عن إستراتيجيتها الطويلة الأمد لتقييد الإنتاج، و تعمل كاتحاد احتكاري للمنتجين، و هو ما يؤدي إلى مزيد من الضغوط على أسعار النفط في الأجل القصير.

منظمة أوبك أسعار النفط

و يعزز قرار منظمة “أوبك” هذا تخمة المعروض في السوق النفطية، و التي أدت إلى هبوط أسعار النفط بنحو 60% منذ منتصف العام الماضي. و ساهم المستوى المرتفع للعرض في إجهاض أي محاولة لمعاودة ارتفاع أسعار الخام خلال السنة الحالية.
قلصت وكالة الطاقة الدولية أمس الأربعاء، توقعاتها لنمو الطلب على الخام في 2013 في تقريرها الشهري مما زاد الضغط على الأسعار، أما على الصعيد الآخر فقد ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي اليوم الخميس أمام ست عملات رئيسية على رأسها اليورو الذي يزن أكثر من نصف المؤشر بالإضافة إلى الفرنك السويسري، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، الكرونة السويدي و الدولار الكندي ليتم تداوله حالياً عند مستويات 99.19 مقارنة بالافتتاحية عند 98.63 بعد أن حقق أعلى مستوى له خلال تداولات الجلسة عند 99.32، بينما حقق الأدنى له عند 98.61.

إليك عزيزي القارئ نشرات إخبارية أخرى:
ارتفاع الدولار و أسعار النفط مع استقرار الذهب
سعر الخام الأمريكي يرتفع مع تراجع الإمدادات
مخزونات أمريكا تتراجع مقابل ارتفاع أسعار النفط

لا تعليقات