تراجع نسبة الرقم القياسي في أسعار المنتجين الصناعيين

0
7

أشار مركز الإحصاء في أبوظبي أنه تم تراجع في نسبة الرقم القياسي في أسعار المنتجين الصناعيين في الربع الثالث من عام 2014 و الذي بلغ فيه الرقم القياسي في أسعار المنتجين الصناعيين 99.2 نقطة فيما بلغ في الربع الثالث من العام الجاري 77.4 نقطة، و قد نجم ذلك بشكل رئيسي عن انخفاض أسعار الصناعات التحويلية و الاستخراجية و الكهرباء.

أسعار المنتجين الصناعيين

جاء انخفاض أسعار المنتجين الصناعيين في أبوظبي خلال العام الحالي كنتيجة للانخفاضات و الارتفاعات التي طرأت على أسعار منتجات الأنشطة التي تتواجد ضمن الصناعات التحويلية حيث انخفض معدل الأسعار في مجموعة من الأنشطة الصناعية الرئيسية بشكل ملحوظ، أكبر هذه الأنشطة انخفاضا هو نشاط ” صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة” بنسبة 48.5 و بمساهمة مقدارها 75.7 في المئة، حيث تراجع سعر غاز البترول المسال بقيمة 48.5 في المئة مقارنة بسعره في نفس الفترة من العام الماضي، انخفض كذلك سعر البنزين الخالي من الرصاص 95 بنسبة 42.8 في المئة و البنزين الخالي من الرصاص 98 بنسبة 36.8 في المئة. و من بين الأنشطة انخفاضا أيضا نجد نشاط “صنع المواد الكيماوية و المنتجات الكيميائية” بنسبة 40.8 في المئة و بمساهمة مقدارها 30.6 في المئة. و انخفضت معدلات أسعار نشاط “صنع الفلزات القاعدية” بنسبة 15.2 في المئة و بمساهمة قدرها 4.1 في المئة بسبب انخفاض أسعار الحديد و الألمنيوم، كما انخفضت معدلات أسعار نشاط “صنع منتجات المعادن المشكلة باستثناء الآلات و المعدات” بنسبة 13 في المئة و ساهمت في خفض القيم الذي سجلت العام الماضي بنسبة 6.3 في المئة.

أسعار المنتجين الصناعيين

في المقابل ساهمت ارتفاع أسعار بعض الأنشطة بالرفع من الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين، و من أهمها نشاط ” صُنع معدات النقل الأخرى” حيث زادت معدلات أسعاره بنسبة 116.5 في المئة كنتيجة لارتفاع معدلات أسعار الهياكل الفولاذية المصنعة، تلاه نشاط “صنع الأثاث” بنسبة 5.4 في المئة ثم نشاط ” صُنع المركبات ذات المحرّكات والمركبات المقطورة ونصف المقطورة” بنسبة 1.7 في المئة ، كما ارتفعت أسعار نشاط “صُنع الآلات” بنسبة 1.7 في المئة و نشاط “صنع المعدات غير المصنّفة” بنسبة 1.4 في المئة.
أفاد مركز الإحصاء أنه تم جمع أسعار 284 منتجا يتواجد ضمن أكثر من 23 نشاطا اقتصاديا في 65 منشأة ممثلة للنشاط الاقتصادي لإحصاء الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين.

أخبار أخرى:
ارتفاع أسعار الذهب قبل قرار المجلس الاحتياطي الاتحادي
أمريكا تحاول منع أوروبا منح الصين وضع اقتصاد السوق
أسعار الذهب تستعيد توازنها بعد 5 أشهر من الخسائر المتتالية

لا تعليقات