تعريف سيو السلبي Negative SEO و تأثيره على موقعك

0
26

هناك العديد من المصطلحات الخاصة سيو SEO و المعروفة عند البعض مثل البلاك هات سيو Black Hat SEO و الوايت هات سيو White Hat SEO، ولكن هل تعرف معنى سيو السلبي Negative SEO؟ في هذا المقال سنتعرف بسيو السلبي والفرق بينه وبين المصطلحات الأخرى ومدى تأثيره على موقعك، ولكن أولا سنقدم تعريفا موجزا لبلاك هات سيو و الوايت هات سيو.

ماهو الوايت هات سيو والبلاك هات سيو؟

سيو السلبي Negative SEO

الوايت هات سيو:

هي مجموعة من الأساليب التي تهدف لتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث والتي يلجأ إليها مالك الموقع الإلكتروني، فهذه الأساليب مشروعة ولن تتسبب لك في إسقاط موقعك من أرشيف محركات البحث أو تعرضك للعقوبات لأنها تقنيات توافق معايير محركات البحث.

البلاك هات سيو:

Black Hat SEO تحسين محركات البحث الغير الشرعي التي تهدف لترتيب موقعك في نتائج البحث لكنها تقنيات تخالف قوانين محركات البحث والتي لا يجب استخدمها، لأنها تعرض الموقع للعقوبة و إزالته من فهارس محرك البحث، احتمال كبير أن تنجح في الوصول بموقعك إلي مراتب عليا في محرك البحث بطريقة البلاك هات سيو ولكن عليك أن تعلم جيدا انه سوف يتم حظر الموقع قريب جدا.

مفهوم سيو السلبي :

قمنا أعلاه بتعريف الفرق بين الوايت هات سيو و البلاك هات سيو و استنتجنا خطورة استخدام أساليب البلاك هات سيو لموقعك، ولكن يوجد من هو أخطر من البلاك هات سيو وهو سيو السلبي Negative SEO.
سيو السلبي Negative SEO هي مجموعة من الأساليب الغير المشروعة و التي تكمن خطورته في صعوبة التخلص من أعراضه، فهو يستخدمه مالك الموقع لخفض ترتيب المواقع المنافسة لموقعه و ليس لتحسين الموقع مثل البلاك هات سيو، فسيو السلبي Negative SEO خطر جدا لذا فعليك حماية موقعك و اتخاذ إجراءات وقائية لأن استخدام منافسك لتقنيات سيو السلبي Negative SEO يمكن أن تجلب لك عقوبات تصل لإزالة موقعك من أرشيف محركات البحث و بالتالي سيستغرق منك الأمر وقتا طويلا لإزالة هذه العقوبات.

تقنيات سيو السلبي Negative SEO المعروفة

• اختراق موقعك.
• نشر العديد من الروابط التي تسبب الضرر لموقعك.
• نسخ مضمون موقعك وتكرير نشرة عبر الأنترنيت مئات المرات.
• نشر روابط لموقعك مقرونة بكلمات مفتاحية مثلا كلمات ذات دلائل إباحية التي لا يحبها جوجل وغيره من محركات البحث.
• إنشاء صفحات مزورة ونشر منشورات مسيئة لسمعة موقعك على صفحات التواصل الاجتماعي.
• نشر روابط خلفية لموقعك على مواقع سيئة السمعة.

ذكرنا بعض تقنيات سيو السلبي Negative SEO التي يلجأ إليها المنافس عندما لا تكون لديه القدرة من منافسة موقعك منافسة شريفة، لهذا يجب عليك الحذر و مراقبة موقعك باسمرار من المنافسين الفاشلين لأنهم فقط من يلجؤون لهذه التقنيات فهناك بعض الأشخاص يعرضون خدمات سيو السلبي Negative SEO مقابل مبالغ رخيصة لا تتجاوز ال 5$.

للمزيد من المعلومات إليك الروابط التالية:

التحديات لتهيئة الموقع من أجل السيو

ما معنى السيو المحلي

ما هو السيو الخارجي؟ ما كيفية القيام به؟

 

 

لا تعليقات