تقدير عجز ميزانية السودان في 1.6 في المائة

0
22

جاء في توقعات البرلمان السوداني بدر الدين محمود عباس، أن عجز ميزانية السودان لسنة 2016 ستقدر ب 1.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

و سيبلغ الحجم الإجمالي للإيرادات 67.5 مليار جنيه سوداني، أي 11.14 مليار دولار في رصيد ميزانية السودان خلال العام الجديد إضافة، إلى إجمال الإنفاق الذي سيمثل حوالي 66.9 مليار جنيه.

كما توقع وزير المالية السوداني ارتفاعا في معدل النمو نسبته 6.4 في المائة مقارنة مع النمو المتوقع في سنة 2015 قدره 5.3، متنبئا في ارتفاع معدل النمو خلال الأعوام المقبلة بسبب خفض تكلفة فاتورة الواردات النفطية و يعزى ذلك إلى انخفاض في أسعار النفط و ذلك بسبب ارتفاع في أسعار الفائدة الأمريكية.

ميزانية السودان

و قد تسبب استحواذ الجنوب عام 2011 على ثلاثة أرباع نفط البلاد بحسب ما جاء في تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إلى هبوط في قيمة الجنيه السوداني و ارتفاع في التضخم، بالإضافة إلى فقدان البلاد مصدر رئيسي للنقد الأجنبي الذي تستخدمه في تمويل مشتريات الغذاء، وبفضل انفصال الجنوب  صعد الدولار في السوق الموازية إلى 11.6 جنية سوداني من 11 الأسبوع الماضي.

وقررت حكومة السودان الإبقاء على سعر الصرف الرسمي للعملة في 6.4 جنيه منذ آب/ أغسطس، مستهدفة بلوغ معدل التضخم عند 13 في المائة، و توقع انخفاض معدل البطالة إلى 18 في المائة في أفق السنة الجديدة.

ميزانية السودان

و قال بدر الدين محمود عباس: إن “سياسات جديدة” في الربع الأول من سنة 2016 ستكبح جماح صعود الدولار في السوق الموازية، إلا انه لم يعطي مزيدا من التفاصيل بخصوص هذا الأمر، وتابع في تصريحه أن حجم الإجمال للدين الخارجي بلغ 46 مليار دولار.
إقرا المزيد:

عدم رفع الدعم الحكومي على السلع

أداء الأسهم الأمريكية وسط تداولات متضاربة

سعر الخام الأمريكي يرتفع مع تراجع الإمدادات

لا تعليقات