تقرير البنك الدولي عن قيمة أموال المهاجرين المحولة في 2015

0
31

أوضح البنك الدولي في تقرير صادر عنه أن حجم تحويلات المهاجرين في أنحاء العالم قد بلغت ما يناهز 600 مليار دولار إلى بلدانهم الأصلية، و أشار إلى أن قيمة تحويلاتهم إلى البلدان النامية وصلت حوالي 441 مليار دولار، الأمر الذي يدل على قوة تأثيرهم على الاقتصاد وفرصة نجاة حقيقية لملايين من الأسر في هذه الدول، كما تعتبر فرصة لإنعاش القطاع المالي عن طريق اعتماد نظام التحويلات المالية الإلكترونية و غيرها من الأنظمة التي تضمن الأمن لكونها موثوق بها و أيضا سهلة التداول.

و أظهر التقرير الصادر عن البنك الدولي، أن حجم التحويلات تجاوزت ثلاثة أضعاف قيمة المساعدات التي تخصصها للتنمية الدولية.
و جاء في توقعات البنك الدولي أن عدد المهاجرين الأجانب سيتضاعف تدريجيا بحثا عن فرص شغل مربحة، إذ سيتجاوز عددهم 250 مليون في نهاية العام الحالي، مشيرا كذلك إلى ارتفاع في قيمة التحويلات للعمالة الأجانب في دول الخليج.

البنك الدولي و المهاجرين

و تعتبر كل من الولايات المتحدة الأمريكية و ألمانيا و فرنسا و الإمارات و كندا، السعودية، إسبانيا، أستراليا، روسيا، المملكة المتحدة، من بين الوجهات التي يقصدها المهاجرين الأجانب بحثا عن تحسين ظروف عيشهم، أما من بين البلدان المصدرة للمهاجرين، هي الهند و المكسيك و الصين، روسيا، و بنغلاديش، و باكستان، الفيليبين، و أفغانستان، أوكرانيا، و المملكة المتحدة.
و بلغ التحويلات المصرفية للمهاجرين في أنحاء العام حوالي 129 مليار دولار خلال السنة الحالية، أما بالنسبة لعدد المهاجرين في كل من منطقة شرق أسيا و المحيط فوصل إلى 31.4 مليون مهاجر في عام 2013، و قد شملت منطقة أوروبا و آسيا الوسطى ما يناهز 31.9 مليون مهاجر.
و كشف تقرير البنك الدولي ارتفاع في حجم التحويلات الوافدة إلى منطقة شرق آسيا و المحيط حيث بلغت 36 مليار دولار عام 2015، في حين بلغت التحويلات الخارجة منها حوالي 11 مليار دولار.

البنك الدولي

و وصل عدد المهاجرين في أنحاء العالم من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 23.9 مليون مهاجر سنة 2013، إذ بلغت قيمة التحويلات الخارجة منها 98.2 مليار دولار، في حين بلغت حجم التحويلات الوافدة إلى هذه البلدان 52 مليار دولار في عام 2014.
و كان نصيب منطقة إفريقيا جنوب الصحراء من المهاجرين حوالي 23.2 مليون مهاجر، و بلغ حجم التحويلات في هذه المنطقة حوالي 35 مليار دولار في عام 2015، بينما وصلت قيمة التحويلات الخارجة منها 4.1 مليارات دولار.

اقرأ المزيد:

ادخارات القطاع المصرفي الخليجي تتعدى 258 مليار دولار

إصلاحات في الاقتصاد السعودي لإعادة تشكيله

ارتفاع معدلات الفائدة من طرف البنوك المركزية الخليجية

لا تعليقات