خلافات عميقة بالمؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في نيروبي

0
15

انطلقت صبيحة يوم الثلاثاء في نيروبي أعمال الاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة العالمية، و يعتبر هذا المؤتمر الأول إفريقيا و الذي ينعقد في الفترة ما بين 15 إلى 18 ديسمبر وسط توقعات هيمنت عليها النزاعات بين الدول الصناعية المتقدمة حول كيفية معالجة مشكلة التجارة العالمية وضم الدول الأكثر هشاشة و فقرا.

التجارة العالمية

نجح وزراء التجارة في عقد اتفاق جمركي يعزز بالتجارة العالمية و بعد مرور سنتين على مؤتمر بالي الذي تعرض للانتقاد نظرا لفشله في تلبية الأهداف التي تم تحديدها في أجندة جولة الدوحة بما فيها تحسين القدرة على الوصول إلى الأسواق في الزراعة و التصنيع و الخدمات و توضيح قواعد التجارة الدولية و تحقيق تقدم في مسار التصدي للقضايا البيئية ذات الصلة، يجتمع الوزراء مرة أخرى لحل مشكلة الدوحة والتي ترمي إلى تحرير التجارة العالمية على أساس متعدد الطرف كما أنها تشمل مكاسب خاصة للدول النامية وذلك بدعم الاقتصاد العالمي و مساعدة الدول الأقل نموا عبر إزالة الحواجز التجارية و زيادة التبادلات بشكل أكثر عدلا عن طريق خفض الدعم الزراعي وخفض الضرائب و التعريفات الجمركية على السلع الصناعية لكن المفاوضات بشأنها تتعثر منذ سنوات بسبب خلافات جوهرية و عميقة بين طرفي المفاوضات.
عارضت مجموعة من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية و دول الاتحاد الأوربي و الصين والهند فكرة منافسة الدول النامية لها و كذا تعزيز التنمية في الدول الفقيرة.

التجارة العالمية

صرح روبرتو أزيفيدو دبلوماسي برازيلي أصبح أول أمريكي لاتيني يقود منظمة التجارة العالمية منذ نشأتها عام 1995 على أنه لن يساهم في أي مساعدة بخصوص الدول الفقيرة.
وعلى هذه الخلفية اتخذت الدول النامية جنيف مقرا لها لتتفاوض بشأن هذه المشكلة وتجد حلا لها.

وتهتم هذه المنظمة بتنظيم التجارة بين الدول الأعضاء ومن أهدافها ضمان انفتاح التجارة العالمية ورفع مستوى العيش و تنمية الدخل و ضمان الحق في الشغل و تطوير الإنتاج وتنمية التجارة الدولية واستغلال متكامل لمصادر الاقتصاد العالمي.
لكن رغم الفشل الذي وسم جولة الدوحة، فإنها أثمرت نتائج جيدة على الاقتصاد العالمي لعل أهمها تجاوز أعضاء منظمة التجارة 150 عضو و انضمام بلدان ذات وزن اقتصادي مهم خاصة الصين و السعودية.

إليك عزيزي القارئ مواضيع أخرى:
مزايا التجارة الإلكترونية التي يمكن أن تستفيد منها الشركات و الزبائن
سعر الفائدة الأمريكية يرتفع بربع نقطة بقرار من البنك المركزي
إصلاحات صندوق النقد الدولي يقرها مجلس الشيوخ الأمريكي

لا تعليقات