سعر الخام الأمريكي يرتفع مع تراجع الإمدادات

0
13

قبيل عطلة عيد الميلاد سجل سعر الخام الأمريكي  ارتفاعا ملحوظا للجلسة الرابعة على التوالي مقتربا من تحقيق زيادة أسبوعية بمعدل 9% و ذلك بفضل انخفاض الإمدادات و توقعات عن استئناف صادرات الخام الأمريكية وهو الأمر الذي انعكس ايجابا على أداء الأسهم الأمريكيةبالأخص أسهم شركات الطاقة.
و ارتفعت أسعار النفط الأمريكي متخطية أسعار مزيج برنت العالمي و ذلك لأول مرة منذ 11 سنة حيث بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 37.72 دولار للبرميل بارتفاع قدر بنحو 22 سنتا ليقترب سعر الخام الأمريكي من تحقيق أكبر صعود أسبوعي له منذ بداية شهر أكتوبر و بذلك يكون الخام الأمريكي قد حافظ على العلاوة السعرية التي كسبها هذا الأسبوع أمام برنت الذي تم تداوله في العقود الآجلة في الأسواق العالمية بسعر 37.67 دولار للبرميل .

تراجع مخزونات أمريكا يساهم في ارتفاع سعر الخام الأمريكي

وتم تسجيل هذا الارتفاع للخام الأمريكي بعدما أظهرت بيانات لمعهد البترول الأمريكي تراجعا غير متوقع في مخزونات أمريكا من الخام بواقع 5.88 مليون برميل الى 484.78 مليون برميل إلا أنها مازالت في أعلى مستوياتها على الإطلاق بينما ما تزال الأسواق العالمية تعاني من تخمة المعروض ما يتسبب في تراجع الطلب العالمي على النفط.
ومن المنتظر أن يتدفق الخام الأمريكي إلى الأسواق العالمية في 2016 بعدما وافق الكونجرس الأمريكي خلال هذا الشهر على رفع حظر عن صادرات النفط الأمريكي الذي فرض قبل 40 عاما و هو الأمر الذي سيساعد على تخفيف مشاكل وفرة المعروض في الولايات المتحدة الأمريكية.

الكونجرس الأمريكي يرفع الحظر عن صادرات الخام الأمريكي

و مازالت أسعار الخام الأمريكي أقل من ثلثي أسعار منتصف العام الماضي الذي عرف بداية انخفاض حاد في أسعار النفط -والتي يتوقع أن تستمر في النزول في السنة المقبلة حسب منظمة أوبك- حيث كانت أسعار النفط الأمريكي قد انخفضت بأكثر من 10% منذ بداية الشهر.
فيما يسجل الإنتاج الأمريكي تراجعا بشكل مستمر ما بين الربع الثاني من 2015 و الربع الأخير من 2015 بما يعادل 320 ألف برميل يوميا بالإضافة إلى تقليص عدد منصات الحفر للأسبوع الخامس من أصل ستة أسابيع من طرف الشركات الأمريكية وفق ما ذكرته بيكر هيوز.
و برفع الحظر عن صادرات الخام الأمريكي ستتسابق مجموعة انتربرايز الأمريكية للطاقة و شركة فيتول المتخصصة في تجارة النفط في تحميل 600 ألف برميل من الخام المحلي الخفيف للأسبوع الأول من يناير من المتوقع أن تصدر إلى أوروبا.

لمطالعة المزيد اليك المقالات التالية:

الفائدة الأمريكية تتسبب في انخفاض أسعار الذهب و النفط

مطار محمد الخامس بالبيضاء الأكثر استعمالا في إفريقيا

المملكة القابضة تستثمر في شركة ليفت الأمريكية

لا تعليقات