عام 2015… أبرز الأحداث الاقتصادية

0
39

ودعنا عام 2015 اليوم، و من دون شك كان عاما استثنائيا مقارنة بالأعوام الماضية حيث شهد أحداثا اقتصادية متنوعة هزت الأسواق المالية، أبرزها على الإطلاق هو الانهيار في أسعار النفط، فلو كانت هناك جائزة لأهم حدث في هذا العام فستكون من نصيب النفط الخام لكون محركات الأسواق المالية تأثرت بأسعار النفط بصورة فاقت كل التوقعات.
و كانت السيطرة المطلقة لهبوط أسعار النفط و تصاعد الدولار الأمريكي، المدعم بزيادة الرفع من الفائدة الأمريكية هما أبرز التحديات الأشمل و الأولى من نوعها في المنطقة و التي تعرقل اقتصاد السعودية بشكل خاص لاعتماد اقتصادها على الصادرات النفطية بشكل كبير.

عام 2015

و أعلنت المملكة السعودية في وقت سابق خططا لتقليص عجز قياسي في الميزانية الحكومية من خلال تخفيضات في الإنفاق و السعي لزيادة إيرادات الدولة من مصادر متنوعة غير النفطية.
بلا شك أن تراجع أسعار النفط كان من أهم الحدث الأسوأ خلال عام 2015 حيث تجاوزت خسائره 30 في المئة، لتتراجع أسعار الخام البرنت بنحو 36 دولار للبرميل ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 11 عاما، حيث أدت زيادة إنتاج الخام من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك و غيرها من المنتجين إلى فائض عالمي يتراوح بين نصف مليون ومليوني برميل يوميا.
طالت هذه التراجعات قطاعات أخرى، كالصلب في قطاع المعدن الذي اتجه نحو الانزلاق إلى مستوى متدن بنسبة 80 في المئة مقارنة بالارتفاع الحاصل قبل أربع سنوات، بالإضافة إلى خفض شركات الطاقة الأمريكية عدد منصات الحفر الباحثة عن النفط بسبب تدني أسعار النفط و عدم قدرة شركات الحفر من تعزيز نشاطها و مواكبة منافسة النفط الرخيص.

عام 2015

و ترافق هبوط أسعار النفط مع تراجع الطلب العالمي على الخام، و خاصة الصين، باعتبارها مركزا صناعيا رئيسيا في العام و أكبر محركات النمو الاقتصادي العالمي، و لكن في عام 2015 تراجع نمو الاقتصاد الصيني بأقل من 7 في المئة، و لتعرف بذلك تراجعا عن منافستها القوية في آسيا و هي الهند، إذن يمكننا أن نضيف تباطئ الاقتصاد الصيني لقائمة أسوأ الأحداث لعام 2015.
كما يمكننا أن نضيف سياسة رفع الفائدة الأمريكية لقائمة أبرز الأحداث الهامة خلال عام 2015 و التي تمت من أجل مواجهة انخفاض أسعار النفط و تزايد قيمة الدولار الأمريكي.

عام 2015

و برزت في عام 2015، أزمة ديون اليونان كأزمة عالمية هددت الاقتصاد الأوروبي خصوصا بعد تخطي ديون أثينا الخارجية ل 300 مليار يورو، و طرح فكرة خروج اليونان من منطقة اليورو. لكن اليونان عقدت صفقة مع الاتحاد الأوربي تقتضي بحصول أثينا على حزمة من المساعدات بقيمة 86 مليار يورو مقابل إجرائها إجراءات تقشفية حاولت اليونان تجنبها لوقت طويل.
كما شهدت الساحة أيضا فضيحة الانبعاثات، حيث اهتزت الشركة الألمانية “فولكس فاغن” لصناعة السيارات عن طريق فضيحة كشفها عن أن العديد من محركات الديزل التي تنتجها كانت أكثر تلويثا للبيئة مما كانت تدعي الشركة سابقا، ومع ذلك، استمرت مبيعات “فولكس فاغن” تسير على نحو جيد، ويبدو أن زبائنها قرروا أن سجل السلامة والاعتماد على السيارات كان أكثر أهمية من الخداع حول انبعاثاتها، و يبدو أنها ستظل واحدة من كبار صانعي السيارات في العالم.

عام 2015

و على مستوى الجانب العربي كان افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في 6 من شهر أغسطس أهم الأحداث البارزة في عام 2015 ، و يهدف المشروع إلى مرور السفن في الاتجاهين دون توقف في مناطق انتظار داخل القناة وكذلك تقليل زمن العبور مما يسهم في زيادة الإقبال على استخدام القناة ويرفع من درجة تصنيفها .
و في الإمارات يمكن تصنيف قرار تحرير أسعار الوقود من الحدث الأبرز، و مع انخفاض أسعار النفط سرعان مع نتج عنه انخفاض الأسعار بشكل لافت.
إقرأ المزيد:
نمو اقتصاد قطر بالرغم من انخفاض أسعار النفط
رفع رأسمال المركزي بنسبة 700 في المئة
اقتصاد الخليج نحو ضريبة القيمة المضافة

لا تعليقات