شروط اختيار اسم الموقع

0
12

قبل الشروع في عملية تحديد اسم الموقع يجب التفكير فيه مليا، لأنه ليس بالأمر العشوائي، حيث يجب مراعاة عدة نقاط التي تعتبر ضرورية لكي تضفي على اسم الموقع نوع من الرونقة و الجاذبية حتى تجعل عدد الزوار للموقع يكثر بل و كسب إخلاصهم.

وقد أصبح من الصعب على محركات البحث أن تتحكم و تتبع الكم الهائل من الصفحات و المواقع الإلكترونية لذلك كان من الضروري استخدام نضام يدعى خريطة الموقع.
كذلك من النقاط التي يجب الانتباه إليها أثناء تحديد اسم الموقع هي أن يكون للاسم معنى، و ذلك من أجل أن يوحي للزائر المضمون الذي يتضمنه الموقع، بالإضافة إلى أن اسم المدونة يجب أن تراعي فيه عدم وضع رموز خاصة مثل (-) ذلك لأنه يصعب على الزائر زيارة الموقع، فليس كل الزوار يعرفون كيف يكتبون (-) في لوحة الكيبورد،

اسم الموقع

هذا و يجب أن يشمل اسم الموقع على ثلاث كلمات أو اثنان و إذا كانت كلمة واحدة فهو أفضل، كلما كبر العنوان الإلكتروني لموقعك أصبح من الصعب تذكره وكتابته، فمن المفضل ألا يزيد الاسم عن 15 حرف.
كما يجب تجنب مداولة بعض الرموز و الأرقام الغير الواضحة والغير المفهومة، لأنها تضل زوار الموقع و قد تجعل من هذا الأخير أضحوكة، ويصعب حفظ الاسم أو تذكر طريقة كتابته لدى الكثير من المستخدمين، لذلك يجب أن يكون الاسم واضحا و سهلا.
و لاشك أن امتداد العنوان الإلكتروني “com”يسهل خفضه، إلا أنه هناك العديد من المواقع الإلكترونية قد سجلت بهذا الامتداد، حيث يمكن استعمال امتدادات أخرى مثل: org ; net ; Co ; biz ;info وغيرها من الامتدادات، و لكل امتداد معنى يعبر عن محتوى الموقع، فمن المفترض أن تسجل comللشركات و org للمنضمات و الحكومات و الهيئات، أما net فتستخدم لتكنولوجيا المعلومات و الانترنيت و الاتصالات.

اسم الموقع

هذا بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون اسم الموقع سهلا حتى يمكن أن يتذكره بشكل سريع بعض المستخدمين، وربط اسم الموقع بدلالة تدل على محتوى الموقع أو اسم العلامة التجارية، مثال ذلك موقع أمازون الذي سمي به نهر الأمازون و هو ثاني أكبر أنهار العالم من حيث الحجم، الشيء الذي يعبر عما ستجده في الموقع و في نفس الوقت متضمن لكلمة واحدة يسهل بذلك تذكرها نسبة إلى شهرة موقع الأمازون.

للمزيد من المعلومات اليك الروابط التالية:

8 نصائح مهمة تجعلك لا تخسر عملاء من موقعك الالكتروني

كيف تحمي موقعك من لصوص الانترنيت

أهم النصائح لإنشاء موقع ناجح على الانترنيت

لا تعليقات