مخزونات أمريكا تتراجع مقابل ارتفاع أسعار النفط

0
29

شهد يوم الأربعاء 23 دجنبر ارتفاعا في أسعار النفط بعدما أكدت بيانات لمعهد البترول الأمريكي أن مخزونات أمريكا بدأت تتراجع بعد عامين من الفائض الكبير الذي سجلته، و عرف مخزون الخام الأمريكي خلال الأسبوع المنصرم هبوطا بنحو 5.9 مليون برميل عكس توقعات المحللين الذين كانوا يتوقعون زيادة بمقدار 1.1 مليون برميل.
و بالإضافة إلى التراجع الحاصل في مخزونات أمريكا عرفت السوق الأمريكية شحا في المعروض كون إنتاج الولايات الأمريكية من النفط و خاصة النفط الصخري بدأ بالتراجع بعد الانخفاض الشديد الذي عرفته الأسعار السنة الماضية، و بدأ سعر الخام الأمريكي يرتفع في مقابل تراجع الإمدادات.

مخزونات أمريكا

و سجل خام برنت في العقود الآجلة ارتفاعا بنحو 1.26 دولار للبرميل ليصل سعره إلى 37.37 دولار بينما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة بحوالي 1.52 دولار ليسجل 37.66 دولار للبرميل فيما سجل برنت أدنى مستوياته منذ يونيو 2004 إذ بلغ سعره 35.98 دولار للبرميل.
و رغم هذه الارتفاعات الطفيفة فإن أسعار النفط مازالت قريبة من أدنى مستوياتها خلال عدة سنوات نتيجة لاستمرار الإمدادات و لخفض الدول المصدرة للبترول أوبك نظرتها المستقبلية للطلب على صادراتها حيث توقعت المنظمة انخفاض الطلب العالمي على منتجاتها النفطية في 2020 عن معدله في السنة المقبلة إذ من المنتظر أن يصل الطلب على نفطها السنة القادمة إلى 30.70 مليون برميل يوميا مسجلا انخفاضا عن 30.90 مليون برميل يوميا عما كان متوقعا .

مخزونات أمريكا

و أكد يوم الأربعاء خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز أن الإصلاح الاقتصادي يعتمد على رفع كفاءة الإنفاق الحكومي عن قلق بلاده إزاء استقرار سوق النفط مؤكدا أن المملكة مازالت ملتزمة بزيادة أنشطة الاستكشاف في قطاعي النفط و الغاز وذلك بعد فشل منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك التوصل لاتفاق بشأن سقف الإنتاج في اجتماعها الذي عقد في فيينا في الرابع من دجنبر الحالي.
وكان العراق قد وقع اتفاقا بمبلغ 1.4 مليار دولار لتصدير 160 ألف برميل يوميا لمؤسسة النفط العالمية و شركة ريلاينس المتخصصتان في أنشطة التكرير و ذلك ما يزيد من المنافسة على الحصة السوقية ما بين أعضاء منظمة أوبك.

لمطالعة المزيد اليك المقالات التالية:

سعر الفائدة الامريكية يرتفع بربع نقطة بقرار من البنك المركزي

إصلاحات صندوق النقد الدولي يقرها مجلس الشيوخ الأمريكي

أسهم أوروبا في ارتفاع مستمر بسبب الفائدة الأمريكية

لا تعليقات