مزايا التجارة الإلكترونية التي يمكن أن تستفيد منها الشركات و الزبائن

0
30

شهدت شبكة الانترنيت انتشارا واسعا مما جعل مفهوم التجارة الإلكترونية يشيع و يتوسع ليشمل عمليات أوسع من البيع و الشراء، حيث أن الآفاق التي تفتحها التجارة الإلكترونية أمام الشركات و المؤسسات و الأفراد لا تتوقف عند حد معين، و السبب من وراء تطورها و ازدهارها هو اعتماد تلك المؤسسات على تكنولوجية متطورة.

التجارة الإلكترونية

لا يمكن حصر الفوائد التي يمكن أن تجنيها الشركات من التجارة الإلكترونية و نذكر منها على سبيل المثال:

* يتيح لها عرض منتجاتها و خدماتها في تسويق أكثر فعالية، و أرباح أكثر حيث أن اعتماد الشركات على الانترنيت في التسويق يوميا و طيلة أيام السنة، يوفر لها فرصة أكبر لجاح الربح من الأنترنيت في مختلف بقاع العالم و دون انقطاع، بغية وصولها إلى المزيد من الزبائن.

* تواصل فعال مع الشركاء والعملاء: تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفّر طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء، وتوفر التجارة الإلكترونية فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدَّمة من الشركات الأخرى (أي الموردين)، فيما يدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business).

* حرية الاختيار، و توفير فرص رائعة لزيارة أكبر عدد ممكن من المحلات التجارية في زمن قياسي، مع معرفة كل لمعلومات اللازمة عن المنتج.

* نيل رضا المستهلك أو المستخدم، حيث توفر طريقة اتصالات فاعلة مباشرة لسرعة تلقي المعلومات أوالاجابة على الاستفسارات.

التجارة الإلكترونية

هذا فيما يخص المزايا التي تستفيد منها الشركات من التجارة الإلكترونية، أما فيما يخص الفوائد التي يجنيها الزبائن من هذه التجارة الإلكترونية فتتمثل في ما يلي:

*القدرة على خدمة الزبائن بصورة تفوق مايقدمه المنافسون الآخرين، مما ينتج عن ذلك نيل رضا الزبائن.

*لا يحتاج الزبائن انتظار دورهم من أجل شراع منتوج معين أو الاستفادة من إحدى الخدمات التي تقدمها مواقع التجارة الإلكترونية، لأنها تظل مفتوحة بشكل دائم و دون أية عطلة، كما لا يحتاجون السفر من أجل التوصل بها.

*خفض أسعار سلع و منتجات الأسواق الإلكترونية بالمقرنة مع الأسواق التقليدية، وذلك لأن التسوق في الانترنت يوفر الكثير من التكاليف المنفقة عكس التسوق العادي ، مما يصب في مصلحة الزبائن.

للمزيد من المعلومات نقدم لك الروابط التالية:

كيف تحمي نفسك من سلبيات التسويق الالكترني

كيفية تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية

أفضل مواقع التسوق الالكترونية الخليجية

 

لا تعليقات