مطار محمد الخامس بالبيضاء الأكثر استعمالا في إفريقيا

0
5

يعتبر مطار محمد الخامس بالبيضاء من بين أكثر المطارات استعمالا في القارة الإفريقية حيث أنه حل في المرتبة الرابعة قبل كل من مطار جوهانسبورغ الذي احتل المرتبة الأولى متبوعا بمطار القاهرة ثم كاب تاون ،و بحسب ما نشرته مجلة “جون افريك” فإن مطار محمد الخامس عرف تطورا ملحوظا في عدد الزوار، فكان قد استقبل في عام 2012 ما يناهز 7.1 مليون مسافر، ليبلغ العدد في السنة الماضية إلى رقم 7.97 مليون .

جون افريك

و أوضحت المجلة في تقريرها إلى أن أبرز المطارات عرفت تطورا ملحوظا بين سنة 2012 و 2014 بالقارة الإفريقية، مطار محمد الخامس بالبيضاء، و مطار جنوب إفريقيا، و كوت ديفوار و الكونغو برازافيل، في حين أن كل من القاهرة و تونس العاصمة عرفت تراجعا على مستوى القطاع السياحي مما أثر بشكل سلبي على تطور نسبة المسافرين بمطاري المدينتين، كما عرف أيضا مطار دكار تراجعا نسبيا، فيما توقعت المجلة على أن تتطور نسبة حركة الانتقالات بثلاث مرات و ذلك في أفق 2029 بمختلف القارة.

الخطوط الملكية الجوية

كما جاء على لسان رضا الفيلالي المسئول بالخطوط الملكية الجوية حيث صرح أن المؤسسة تضع “إستراتيجية للتطور السريع” ، و ذلك بالاعتماد على الموقع الجغرافي المتميز بين أوروبا و إفريقيا.
وأضاف الفيلالي أن المطار يشهد يوميا ما لا يقل عن 15 رحلة جوية منه و إليه، و أنه بات يستقطب اليوم حوالي 7.1 مليون مسافر سنويا بما فيه نسبة 55% منهم يمرون منه فقط.

المجلس الدولي للمطارات

و يذكر أن مجلة “جون افريك” استقت أرقاما من المجلس الدولي للمطارات تفيد أن مطار جوهانسبورغ يعد الأكثر استقبالا للزوار بالقارة الإفريقية بما لا يقل عن 19 مليون مسافر في العام الماضي، متبوعا بمطار القاهرة بأكثر من 14 مليونا، ثم كاب تاون، فيما حل مطار الجزائر في المرتبة السابعة ، وتليها تونس في المرتبة العاشرة .

لا تعليقات