منشآت مونديال قطر بدون حوادث بعد 14 مليون ساعة

0
12

أكدت الدولة القطرية أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة في منشآت مونديال قطر 2022 داحضة ادعاءات الاتحاد الدولي لنقابة العمال الذي قال في بيان له أن ما يقارب 7 آلاف شخص لقوا مصرعهم في أشغال تجهيز المنشآت الرياضية الخاصة بكأس العالم الذي ينظم بقطر.
ونشرت وكالة الأنباء الرسمية بيانا أصدره مكتب الاتصال الحكومي القطري مساء الأحد جاء فيه أن حكومة قطر مستمرة في احترام و توفير أعلى المعايير الخاصة بظروف العمل مؤكدة أن المعلومات التي جاءت في بيان الاتحاد الدولي لنقابة العمال بخصوص وفاة عمال أجانب في منشآت مونديال قطر ما هي إلا محاولة لإخفاء و تشويه الحقائق مضيفة أنه من غير المقبول أن يتم ربط جميع حالات الوفاة التي سجلت نتيجة لحوادث العمل أو الظروف المصاحبة في بلد يستقبل ما يزيد عن مليون عامل.

الأشغال في منشآت مونديال قطر

وتبلغ العائدات المالية للعمال الأجانب في قطر إلى عائلاتهم كل سنة ما بين 10 و 14 مليار دولار في السنوات الخمس الأخيرة حسب نفس البيان و الذي يضيف أنه يتم التعامل مع جميع العمال العاملين داخل الأراضي القطرية على اختلاف جنسياتهم و انتماءاتهم بكل عدل و إنصاف.
وكانت دولة قطر قد أجرت مجموعة من الإصلاحات قصد إصلاح وتحسين ظروف المعيشة للعمال أخرها القانون الذي أصدره الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر في نهاية أكتوبر 2015 يهم تنظيم دخول و خروج الوافدين و إقامتهم وسيطبق هذا القانون بعد سنة من إقراره واضعا بذلك نهاية لقانون الكفالة ما سيسمح للعامل الوافد إلى دولة قطر الحرية الكاملة في العمل كما زاد القانون الجديد تحسينات إلى نظام مغادرة البلاد المعروف بالخروجية .
ويعتبر هذا القانون الثاني من نوعه الذي تصدره قطر خلال هذه السنة إذ قام أمير قطر في 18 فبراير الفارط بإقرار قانون يسمح بالقيام بتعديل لبعض أحكام قانون العمل من أجل ضمان حقوق العمال .

حقوق العاملين في منشآت مونديال قطر

وأكدت الحكومة القطرية أنها ستعمل على معاقبة كل من تبث انتهاكه لقوانين العمالة بها بعد سلة من الانتقادات التي وجهت لها فيما يتعلق بظروف إقامة العمال و عملهم.

لا تعليقات