ميناء حمد بوابة قطر البحرية للتجارية العالمية

0
41

أعلن يوم الخميس 24 دجنبر عن انطلاق التشغيل الجزئي المبكر لميناء حمد حسب ما أعلنته وزارة المواصلات القطرية. و سيستقبل ميناء حمد في فترة التشغيل الجزئي أنواعا محددة من السفن و الشحنات و المحددة بقرار التشغيل.
و تعتبر هذه الخطوة أولى خطوات ميناء حمد ليكون الركيزة الأساسية لاقتصاد قطر، و ذلك لكونه سيساعد الدولة القطرية في جعلها البوابة البحرية للتجارة العالمية لما سيوفره ميناء حمد من خدمات مناولة بحرية حسب أحدث أساليب التكنولوجية العالمية و معايير الأمن و السلامة الدولية.

حفل افتتاح ميناء حمد

و يشكل هذا الميناء الضخم إضافة مهمة لموانئ قطر فبمقدوره استيعاب ستة ملايين حاوية خلال عام واحد فور إتمام كل مراحله كما أنه سيضم محطة للبضائع العامة تبلغ طاقتها الاستيعابية نحو 1.7 مليون طن سنويا، بالإضافة إلى محطة للحبوب بطاقة استيعابية تقدر بمليون طن سنويا و كذلك محطة لاستقبال السيارات قادرة على استيعاب 500 ألف سيارة سنويا .
كما أنه سيحتوي -بالإضافة إلى كل ما تم ذكره- على محطة لاستقبال المواشي و محطة لسفن أمن السواحل و محطة للدعم و الإسناد البحري، زيادة على تجهيزه بكل التدابير الأمنية و السلامة الحديثة كما أنه و حسب وزارة المواصلات فإن الميناء سيضم كذلك منطقة جمركية لسرعة تخليص البضائع، و برج المراقبة يصل طوله إلى حوالي 110 أمتار مصمم بشكل متميز، و منصة لتفتيش السفن و مرافق بحرية متعددة.
و سيساهم الافتتاح المبكر لميناء حمد في تنويع الاقتصاد القطري و تحقيق رؤية قطر 2030 بغض النظر عن سلبيات تراجع أسعار النفط العالمية على الاقتصاد القطري و وفق ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني .

ميناء حمد بقطر تبدأ مرحلة التشغيل الجزئي به

و سيعمل ميناء حمد على تحسين القدرة التنافسية لقطر في المنطقة عبر تحويلها إلى مركز تجاري إقليمي، إذ سيرتبط الميناء بدول مجلس التعاون الخليجي بشبكة من الطرق البرية و البحرية و السكك الحديدية.
و أكد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات القطري و رئيس لجنة تسيير مشروع ميناء حمد في كلمته خلال حفل الافتتاح على أن إنشاء المنطقة الاقتصادية المتداخلة مع هذا الميناء الضخم سيقدم التسهيلات الازمة لإنشاء صناعات تحويلية ما سيساهم في الرفع من صادرات قطر غير النفطية ما يعزز نمو اقتصاد قطر بالرغم من تراجع أسعار النفط العالمية.

و لمطالعة المزيد إليك المقالات التالية:

مهرجان دبي 2016 و توقعات بإنفاق الزوار لنحو 15 مليار درهم

ادخارات القطاع المصرفي الخليجي تتعدى 258 مليار دولار

منشآت مونديال قطر بدون حوادث بعد 14 مليون ساعة

لا تعليقات