أمريكا : تصدير النفط الخام لأول مرة منذ 40 سنة

0
31

بدأت أمريكا في تصدير النفط الخام بعد قرار الكونجرس رفع الحظر المفروض على الصادرات الأمريكية من النفط منذ 40 سنة وقد غادرت أول ناقلة نفط أحد موانئ الولايات المتحدة الأمريكية محملة بشحنة من النفط الخام الأمريكي متجهة نحو أوروبا.
و تأتي خطوة رفع الحظر على الصادرات الأمريكية من النفط الخام في إطار مشروع قانون للإنفاق بقيمة 1.1 تريليون دولار وافق عليه مجلس النواب الأمريكي و ويتضمن مشروع الإنفاق مقابل رفع الحظر خفضا للضرائب على الطاقة الشمسية والرياح إضافة إلى تعهد الجمهوريين بعدم عرقلة دفع قسط بقيمة 500 مليون دولار لصندق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة.

تصدير النفط الخام

و يأتي الجزء الأكبر من النفط الأمريكي من منتجي النفط الصخري و سيتمكن منتجو النفط الأمريكيون بموجب هذا التشريع الجديد من بيع النفط الخام إلى السوق الدولي الذي يعاني أصلا من تخمة المعروض ما سيزيد من الانخفاضات الحادة لأسعار النفط العالمية و لكن معارضي القانون يقولون إن رفع الحظر سيؤدي إلى خسائر في وظائف التكرير وسيمثل ضررا للبيئة.
و شهد ميناء كوبوس كريستي في ولاية تكساس مغادرة ناقلة بترول أمريكية تعمل لصالح شركة كونوكو فيليبس متوجهة صوب إحدى موانئ إيطاليا حيث ستستلم شركة فيتول جروب السويسرية هناك ما تحمله من النفط و المكثفات و ذلك وفق ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء.

مواصلة أمريكا تصدير النفط الخام

كما يتوقع أن تغادر ناقلة بترول أخرى من ميناء هيوستون في الأيام القليلة المقبلة محملة بنفط تم استخراجه من بطون الأرض في أمريكا إلى الشركة السويسرية و بذلك ينطلق العمل بالقانون الجديد الذي يسمح للولايات المتحدة الأمريكية تصدير النفط الخام بعد 40 عاما من الحظر المفروض على صادراتها منذ عام 1975 و الذي يمثل تحولا غير مسبوق في استراتيجية الطاقة الأمريكية.

و لمزيد من الأخبار:
تراجع في إيرادات سلطنة عمان النفطية
تداولات السمسرة خلال 2015 تتصدرها شركة التجاري الدولي
نمو الاقتصاد العالمي في 2016 سيكون مخيبا للآمال حسب لاغارد

لا تعليقات