الرئيس السوداني: أفضل مشروع ميزانية سنة 2016

0
24

يعتبر مشروع ميزانية سنة 2016 أفضل مشروع ميزانية في تاريخ السودان، حسب ما جاء في لسان الرئيس السوداني عمر البشير، عازما على المضيء قدما في سبيل الإصلاح و التقدم السياسي و الاقتصادي للبلاد، و تحقيق مستوى عيش كريم لأهل السودان و تحسين ظروف عيشهم.
و تتوقع حكومة السودان ارتفاع الاستثمارات السعودية في البلاد إلى نحو 15 مليار دولار خلال العام 2016 مقارنة بنحو 11 مليار دولار حاليا، وكشف سفير السودان بالمملكة عبد الحافظ إبراهيم، عن تشكيل 5 لجان وزارية بين الرياض والخرطوم لدفع وتطوير العلاقات الثنائية.

مشروع ميزانية سنة 2016

و قال إبراهيم للمركز السوداني للخدمات الصحفية إن فرص الاستثمار بالسودان أصبحت الآن مواتية أكثر من قبل، لاسيما بعد إدخال تعديلات كبيرة على قانون الاستثمار.
و جاء في تصريح الرئيس السوداني بأن البلاد ستشهد في الأيام المقبلة تأهيل في قطاع السكك الحديدية، و الاستفادة من القطاع الزراعي من خلال زراعة نحو أربعة ملايين فدان بواقع مليون فدان لمشروعات سدي نهر عطبره وستيت، والرهد الزراعي، وسكر كنانة، وسد مرو، إلى جانب أن الميزانية الجديدة ستتضمن مشروع تعبيد 400 طريق، وزيادة التوليد الكهربائي.
و تبنى الرئيس السودانيفي في مشروع ميزانية سنة 2016 إستراتيجية من أجل التخفيف من الفقر و ذلك بتحويل المجتمعات إلى مجتمعات منتجة و فعالة للبلاد، ووضع حد للحروب و المعانات عن طريق الحوار البناء الوطني الذي يرضي أهل السودان بالدرجة الأولى، و ذلك في سبيل إحداث النهضة الشاملة للوطن.
و وصل إجمال الإيرادات لميزانية العام الجديد إلى نحو 67.5 مليار جنيه سوداني أي ما يعادل 11.14 مليار دولار، في حين بلغ إجمال الإنفاق 66.9 مليار جنيه، كما تتوقع الحكومة معدل نمو يصل إلى 6.4 في المائة ارتفاعا من نمو متوقع نسبته 5.3 في المائة سنة 2015.

مشروع ميزانية سنة 2016

و جاء في لسان وزير المالية بدر الدين محمود أن البرلمان توقع العجز لميزانية، 2016 و يتجلى هذا العجز في 1.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بالمقارنة مع عام 2015 الذي سجل عجزا قدره 1.2 في المائة.
وقالت الحكومة في وقت سابق هذا الشهر إنها تتوقع زيادة النمو في الأعوام القادمة حيث يؤدي هبوط إلى خفض تكلفة فاتورة الواردات النفطية .

إقرأ أيضا:

تقدير عجز ميزانية السودان في 1.6 في المائة

المصادقة على مشروع قانون الموازنة لعام 2016

عدم رفع الدعم الحكومي على السلع 

لا تعليقات