تراجع في إيرادات سلطنة عمان النفطية

0
31

تعتمد عمان ميزانية 2016 في ضل تراجع أسعار النفط الذي تأذى منه الاقتصاد العماني، و ذلك بعجز مالي يصل 8.57 مليارات دولار، هذا ما أكده وزير الشؤون المالية العمانية، درويش بن إسماعيل بن علي البلوشي، خلال تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العمانية الرسمية يوم الجمعة المنصرم.
و أضاف درويش أن إجمالي إيرادات متوقع حدوثها خلال 2016 تبلغ 8.6 مليارات ريال عماني أي ما يعادل 22.33 مليار دولار أمريكي، مقابل 11.9 مليار ريال أو 30.9 مليار دولار أمريكي في قيمة حجم الإنفاق العام، بالإضافة إلى تراجع العجز المالي المتوقع خلال العام المقبل الذي قد يصل إلى 3.3 مليارات ريال أو 8.57 مليارات دولار مقابل عجز مالي يصل 4.5 مليارات ريال أو 11.6 مليار دولار خلال العام الماضي.

إتراجع إيرادات النفط

و تسعى الحكومة من خلال مناقشة تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية لمشروع الميزانية العامة للدولة لعام 2015 و الذي يتضمن كل ما هو متعلق بالإيرادات العامة و مصادر إيرادات، و الإنفاق العام بشقيه الجاري والاستثماري، بالإضافة إلى العجز المالي المتوقع و المصادر المقترحة لتمويله، و ذلك في ضوء الأهداف الاقتصادية و الاجتماعية التي تسعى الحكومة إلى تحقيقها من خلال هذه الميزانية.
وافق مجلس الشورى خلال جلسته الاعتيادية على مقترح اللجنة في تثبيت سعر البرميل إلى 80 دولارا للبرميل مما سينتج عنه انخفاض في إيرادات الصادرات النفطية المتوقع تحصيلها بنحو 550 مليون ريال عماني، و الرفع من العجز المتوقع إلى 3050 مليون ريال عماني، لهذا بحثت اللجنة الاقتصادية و المالية عن تعويضات لهذا العجز و ذلك بزيادة الإيرادات غير النفطية و زيادة ضرائبها و تصليح في نضامها و توسيع مصادر جديدة ضريبية بالإضافة إلى رفع كفاءة تحصيل الضرائب، مع تفادي تأثر المستهلك من هذه السياسة و النظم المعتمدة عليها الدولة.

إيرادات من الصادرات النفطية

و أظهرت إحصاءات عمانية رسمية، يوم الإثنين الماضي، وقوع ارتفاع كبير في عجز الموازنة العامة للدولة خلال عام 2015 بالموازاة مع تسجيل تراجع في إيرادات عمان من الصادرات النفطية نتيجة تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية. كما أظهرت الإحصاءات تجاوز عجز موازنة السلطنة 2.4 مليارات ريال عماني مقابل فائض قدره 55 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.

إقرأ أيضا:
زيادة الضرائب و الأسعار في الأردن لتخفيض العجز
السلع ستكون الأكثر تأثرا برفع الوقود في السعودية
تنفيذ مشاريع كبرى في الكويت خلال 2015

لا تعليقات