تراجع في أسهم السعودية بعد قطع العلاقات مع إيران

0
49

سجلت أسهم السعودية تراجعا طفيفا مع بداية تداول تعاملات اليوم الإثنين بعدما قطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران.
أغلق المؤشر العام لسوق المال السعودية تداول تعاملاته اليوم الإثنين عند مستوى 6934.6 نقطة بخسارة وصلت نسبتها 0.25 في المئة.

Saudi Interior Ministry's spokesman Mansur al-Turki gestures during a news conference at the Saudi Officers club in Riyadh, on January 2, 2016, following the execution of 47 people convicted of "terrorism", including a prominent Shiite cleric Nimr al-Nimr. AFP PHOTO / FAYEZ NURELDINE / AFP / FAYEZ NURELDINE (Photo credit should read FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images)

وقال شاهد إن عشرات من المواطنين الشيعة نظموا مسيرة في القطيف بالمنطقة الشرقية في السعودية اليوم السبت احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر ، و قد كانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت في وقت سابق اليوم السبت الماضي تنفيذ حكم الإعدام الصادر في حق 47 إرهابيا (45 سعوديا بينهم نمر باقر النمر، و تشادي و مصري ) بعد أن أدينوا بالعديد من التهم منها الانتماء لتنظيمات “إرهابية واعتناق المنهج التكفيري والقيام بعدد من التفجيرات” التي أدت إلى قتل العديد من السعوديين والأجانب.

أسهم السعودية
وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بالرياض مساء يوم الأحد أن بلاده قررت قطع علاقتها الدبلوماسية مع إيران ردا على إحراق سفارتها, في حدث سياسي هو الأبرز في منطقة الشرق الأوسط في العام الجديد. ما دفع بالرياض لطلب مغادرة جميع أفراد بعثت إيران الدبلوماسية (السفارة، القنصلية، المكاتب التابعة لها) خلال 48 ساعة، معللا عادل ذلك بأنه جاء بناءا على السجل الطويل الذي تمتلكه إيران في الاعتداءات على السفارات الأجنبية على أراضيها دون اتخاذ أي إجراءات أو تدابير لحمايتها مثلما حدث في السابق بالاعتداء على السفارة الأمريكية في طهران.
من جانبها، فالخارجية الإيرانية تقول إن إيران مقيدة بحماية البعثات الديبلوماسية الأجنبية، و ملتزمة بتوفير الأمن الدبلوماسي على أساس المواثيق الدولية. لكن العربية السعودية التي تعيش على التوترات استغلت الهجوم على سفارتها في طهران كمبرر لإذكاء التوترات.
و قاد النزول سهما سامبا و بترويكم و بترورابغ و سبكيم و صافولا وزين بخسائر 0.85 في المئة و 0.9 في المئة و 1.2 في المئة و 1.5 في المئة و 1.2 في المئة و 0.6 في المئة على التوالي.
في المقابل ارتفعت أسهم سابك بنسبة 0.3 في المئة بعدما كانت منخفضة في الدقائق الأولى من معاملات اليوم الإثنين، و ارتفعت كذلك أسهم الراجي و المراعي و بنك البلاد بنسب تتراوح 0.5 في المئة و 0.6 في المئة و 0.2 في المئة على التوالي.

أسهم السعودية
استقرت مجمل الأسهم السعودية خلال معاملات اليوم بعدما كانت بعضها منخفضة في الدقائق الأولى من صباح اليوم بل كسبت بعضها مكاسب بعد أن كانت قد سجلت انخفاضا.
التوتر السعودي الإيراني يؤثر على البورصات العربية، حيث نزلت أسواق الأسهم في الإمارات العربية و قطر في بداية التعاملات نتيجة الهبوط الحاد في بورصات آسيا مع زيادة التوترات في الخليج بعدما قطعت السعودية علاقاتها مع طهران.
و هبط مؤشر إم.إس. سي بنسبة 2.5 في المئة، و مؤشر بورصة دبي بنسبة 1.3 في المئة، و سهم شركة إعمار العقارية القيادي بنسبة 1.8 في المئة، و مؤشر بورصة أبوظبي بنسبة 0.3 في المئة.
وهبطت بورصة قطر 1.2في المئة حيث أقدم المستثمرون الأجانب على عمليات بيع واسعة النطاق. وقاد سهما أعمال و إزدان الخسائر حيث هبط الأول 6.4 في المئة في حين نزل الثاني 3.4 في المئة.
اقرأ أيضا:
قطاع الاتصالات السعودي في تراجع
تراجع نسبة الرقم القياسي في أسعار المنتجين الصناعيين
رفع رأسمال المركزي بنسبة 700 في المئة

لا تعليقات