سنة 2016 وأهم التحديات التي ستواجهها مصر

0
11

تعاني مصر منذ أزيد من سنوات من عجز تجاري، وقد كبرهذا العجز مؤخرا حاملا مع بداية سنة 2016 نفس التحديات التي لم يتخلص منها الاقتصاد المصري في السنة الماضية، و تمثل هذه التحديات في ندرة العملة الأجنبية، وتراجع إيرادات السياحة، وارتفاع عجز الموازنة العامة.

و قد حاولت حكومة شريف إسماعيل عدة مرات التدخل لمعالة هذه الأزمة، من خلال تغيير في السياسة النقدية للبلاد عن طريق تعيين محافظ جديد للبنك المركزي، واللجوء إلى الاقتراض من مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية لتوفير العملة الأجنبية ودعم الموازنة العامة، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على مجموعة من القوانين المتعلقة بالضريبة والتي تهدف إلى التخفيض من العجز التي تعاني منها ميزانية البلاد و أيضا زيادة إيرادات الحكومة.

سنة 2016

تراجعت الاحتياطيات الأجنبية لمصر إلى ما يقارب 16،4 مليار دولار في شهر أيلول/سبتمبر، وهو ما يكفي لتغطية نحو ثلاثة أشهر من الواردات، وهذا هو الحد الأدنى الذي ينصح به صندوق النقد الدولي، كما سجلت الوازنة المصرية عجزا مالي قدره 96.7 مليار جنيه وذلك خلال الأشهر الأولى من العام 2015، و تتوقع الحكومة عجز مالي قيمته  251مليار جنيه مع نهاية العام المالي، أي ما يساوي 8.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، و انخفاض من نسبة متمثلة في 11.5 في المائة من العام المالي الماضي.

أما فيما يخص القطاع السياحي، فقد  رأت صحيفة “المقال” أن الحادث المأساوي جاء ليزيد احتمالات تفاقم الأزمة التي تضرب قطاع السياحة، خللا سنة 2016  وجاء في تصريح هشام علي أيضا، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في جنوب سيناء، إن الحادث سيؤثر سلباً على السياحة الوافدة خاصة لجنوب سيناء. وأضاف، في تصريح لـ”العربي الجديد”، أن “الإشغالات في الوقت الحالي تراوح بين 40% إلى 60% في شرم الشيخ، في حين أقل من 10% في مناطق نوبيع وطابا، شمال سيناء”.
و تضم جنوب سيناء نحو 35% من الطاقة الفندقية العاملة بمصر، في حين تضم محافظة البحر الأحمر، شرق البلاد، الثلث الباقي، وفقا لغرفة الفنادق المصرية.

سنة 2016

إلا أن سنة 2016 تحمل أملا كبيرا، حيث أن الحكومة استثمرت في قطاع الصناعة متوقعة أن تعزز الصادرات، كما أن شركة إني الإيطالية للنفط اكتشفت حقل نفط واسع على الساحل المصري، بحسب بعض التقديرات، قد تم تحويل “زهر” مصر من بلد مستورد للغاز إلى بلد مصدر له مع حلول عام 2020.

إقرا المزيد:

الخسائر التي تكبدتها بورصة مصر عام 2015

مصر تستثمر 32 مليار جنية في قناة السويس

إنخفاض أسعار الذهب في السوق المصرية

لا تعليقات