السعودية:11.25 مليار دولار قيمة شراء أربع سفن حربية أمريكية

0
35

أعلن مسؤول أمريكي أن واشنطن وافقت على إبرام صفقة بيع أربع سفن حربية حديثة الصنع والتطوير، و المعدات المتعلقة بها للسعودية في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 11.25 مليون دولار.
و قال المسؤول إن الحكومة الأمريكية وافقت على صفقة لبيع السعودية أربع سفن حربية التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، وتقدر قيمة الصفقة بنحو 11.25 مليون دولار.
وقال مصدر غير معروف إن وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون صرحت لأعضائها الليلة الماضية عن الصفقة المتوقعة في ضل إصرار السعودية على شراء سفن حربية، و على غير العادة فالوكالة مهدت 30 يوما من أجل تعطيل القرار، لأن الصفقات غالبا ما تخضع لفحص دقيق قبل إخطار الكونغرس رسميا بها.
سفن حربية
من جانبه، قال مصدر معروف مطلع قريب من شركة لوكهيد مارتن، إن موافقة الحكومة الأمريكية على الصفقة ستسمح للسعودية بشراء السفن بشكل رسمي، رغم عدم استكمال المفاوضات قبل نهاية العام.
و ذكرت رويترز فيما سبق(سبتمبر) أن السعودية قدمت مناقشات حول إمكانية شراء سفينتين و بإمكانها التوصل إلى اتفاق نهائي في هذا الشأن قبل حلول نهاية العام. و لم يتبين بعد ما إذا كانت المملكة ستشتري السفن الأربع دفعة واحدة، لأن صفقات الشراء قد تكون على دفعات أصغر بمرور الوقت بدلا من طلبية واحدة أكبر حجما.
و أضاف فصفقة شراء أربع سفن حربية من طرف المملكة السعودية من طراز ” ليتورال كومبات” هو جزء من عملية توسيع أسطولها في البحرية السعودية، فسفينة ليتورال كومبات هي سفينة بحرية صغيرة الحجم صنعت في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل شركة لوكهيد مارتن الأمريكية وتم تطويرها في إيطاليا من قبل شركة فنكانتيري ، وتعد هذه السفينة صغيرة الحجم نسبيا وهي مثالية في العمليات الخاصة بالمناطق الساحلية القريبة من الشاطئ.
سفن حربية
و تعد هذه الصفقة أول اتفاق رئيسي لاستيراد سفن حربية حديثة الإنتاج في الولايات الأمريكية، و ستوفر للجيش الأمريكي فرصة العمل بطريقة في غاية السهولة مع جيوش دول مجلس الخليج. مضيفا المسؤول هذه الصفقة ستدعم ببناء شراكة ديبلوماسية و أمنية قوية من أجل تحقيق استقرار دول الخليج.
و اعلنت وزارة الدفاع الأمريكية موافقة الحكومة على صفقة بيع تسع طائرات هليكوبتر من طراز “بلاك هوك” للسعودية في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 495 مليون دولار.
إقرأ أيضا:
تمويل الدعم يرهق ميزانية السعودية خلال 2015
ارتفاع أسعار الذهب قبل قرار المجلس الاحتياطي الاتحادي
الرئيس السوداني: أفضل مشروع ميزانية سنة 2016

لا تعليقات