انتعاش الأسهم الأوروبية بدعم من أسهم شركات التعدين و الاتصالات

0
34

شهدت جلسة تداولات اليوم الثلاثاء انتعاش الأسهم الأوروبية بعدما كانت قد عرفت في تداولات أمس الاثنين هبوطا حادا لمؤشراته الرئيسية بفعل مخاوف المستثمرين في أعقاب الانخفاض الكبير الذي عرفته بورصة الصين بسبب بيانات اقتصادية ضعيفة.
و ساهم في انتعاش الأسهم الأوروبية تكهنات تدخل السلطات الصينية لتثبيط تراجع سوق الأوراق المالية الصينية و الذي بلغ ذروته أمس الاثنين حيث قام البنك المركزي الصيني بضخ سيولة هامة قدرت بنحو20 مليار دولار في نظام السوق المالي في خطوة تستهدف تهدئة المستثمرين و تأكيد استمرار السياسة التحفيزية في حين يتوقع أن تفرض الهيئة المنظمة للأوراق المالية في البلاد قيودا على بيع كبار المساهمين للأسهم.

شركات الاتصالات و التعدين تساهم في انتعاش الأسهم الأوربية

و تحقق بعض الاستقرار في الأسواق الصينية بعدما كانت جل أسواق الأسهم العالمية قد سجلت أمس خسائر قاسية بفعل بيانات صينية أظهرت تواصل انكماش قطاع التصنيع للشهر الخامس على التوالي والتوترات السياسية في الشرق الأوسط المتمثلة في قطع العلاقات الثنائية بين السعودية و إيران ما أدى إلى تراجع أسهم السعودية ما ساهم في دعم الأسهم الأوروبية نحو الانتعاش و تحقيق بعض المكاسب عقب موجة صعود لأسهم شركات التعدين و الاتصالات فقد سجل مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى ارتفاعا بنحو 1% إلى 1415.77 نقطة بعدما شهد في تداولات أمس الاثنين أكبر هبوط يومي له منذ أوائل دجنبر المنصرم بانخفاض وصل إلى نحو 2.5%.
فيما حقق مؤشر ستوكس يوروب 600 للموارد الأساسية ارتفاعا بنسبة 2.3% متصدرا بذلك لائحة مؤشرات القطاعات الأكثر ارتفاعا اليوم. و عرفت أسعار بعض المعادن الصناعية المهمة صعودا ما بين 1.1% و 1.6% بعدما منيت بخسائر في الجلسة السابقة. و حققت أسهم أنغلو أميركان و بي إتش بي بيلتون و غلينكور ارتفاعا تراوح ما بين 2.7% و 3.1%.

انتعاش الأسهم الأوروبية في جلسة تداولات الثلاثاء

و أدى قرار شركة أورانج الفرنسية للاتصالات تأكيدها إجراء مفاوضات تمهيدية من جديد في شأن الدمج مع منافستها المحلية بويج إلى ارتفاع أسهم شركات الاتصالات إذ سجل سهم بويج ارتفاعا بنحو 1.4% بينما حقق سهم ألتيس صعودا بحوالي 4.3% في حين ارتفع سهم نوميريكابل بازيد من 6.4%.
و فتح مؤشر فايننشال تايمز جلسة تداولات اليوم على ارتفاع بلغ حوالي 1.1% و بنفس المعدل صعد مؤشر كاك 40 الفرنسي بينما شهد مؤشر داكس الألماني ارتفاعا بنحو 0.9%.
للاطلاع على المزيد:
أمريكا تحاول منع أوروبا منح الصين وضع اقتصاد السوق
بريطانيا قلقة من اعتقاد الخليجيين بأن لندن مدينة الضباب
استثمارات قطر في بريطانيا تتفوق في سنة 2015

لا تعليقات