بورصة الصين توقف التداول و تهبط بالأسواق المالية العالمية

0
35

شهدت بورصة الصين في كل من شانغهاي و شنتشين وقفا للتداول ظهر يوم الاثنين عند الساعة 13:28 حينما تراجعت الأسهم بنحو 7% في الجلسة الأولى لسنة 2016 ما أدى إلى استعمال آلية قاطع الدائرة الكهربائية الجديدة للحد من تقلبات أسعار الأسهم.
و جاء استخدام هذه الآلية و التي بدأ تطبيقها للمرة الأولى إثر انخفاض المؤشر سي إس آي 300 الذي يعكس أداء بورصتي شانغهاي و شنتشن للأسهم المتداولة و يعد هذا التوقف عن التداول في سوق الأوراق المالية الصينية الأول في تاريخه، لينضاف بذلك إلى تحديات الاقتصاد العالمي في 2016 و التي قد تؤدي إلى أزمة مالية جديدة.

تراجع صرف اليوان يوقف التداول في بورصة الصين

و تعود أسباب التوقف عن التداول في بورصة الصين إلى بيانات غير رسمية كشفت عن انكماش أنشطة التصنيع عما كان متوقعا في شهر دجنبر الماضي و كذا إلى الانخفاض الشديد في سعر صرف اليوان ما كبح الآمال في رجوع ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى وضع أكثر استقرارا في سنة 2016 في ظل تزايد المخاوف من أن يكون نمو الاقتصاد العالمي في 2016 مخيبا للآمال.
و شهدت جلسة التداول في سوق الأوراق المالية الصينية عدة توقفات فقد تم تعليق التداول لمدة 15 دقيقة عند الساعة 1:13 مساء ثم استأنفت الجلسة لتعود و توقف التداول عند الساعة 1:28 مساء وذلك إثر انخفاض المؤشر بحوالي نقطتين مئويتين ليوقف التداول بشكل كلي حينما سجل مؤشر شانغهاي المركب انخفاضا بنسبة 6.85% بينما تراجع مؤشر شنتشن الأصغر بنحو 8.16% ما انعكس سلبا على مؤشر تشينيكست الشبيه بناسداك لشركات التكنولوجيا الذي انخفض بحوالي 8.21%.

انخفاض أنشطة التصنيع يؤدي إلى إغلاق بورصة الصين

في حين عرف سعر التداول المركزي لليوان انخفاضا بمعدل 96 نقطة أساس ليغلق عند 6.5032 مقابل الدولار الأمريكي في جلسة الاثنين و ذلك حسب نظام سعر الصرف الأجنبي الصيني. ما قد يعزز مخاوف أمريكا من منح الصين وضع اقتصاد السوق من طرف أوروبا.
و أدى تراجع بورصة الصين و المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني إلى هبوط حاد في سوق الأوراق المالية العالمية في أولى جلسات التداول في سنة 2016 فقد عرفت بورصة نيويورك تراجعا كبيرا إذ انخفض مؤشر داو جونز بمعدل 1.1% خلال تعاملات جلسة الاثنين فيما تراجع مؤشر ناسداك بأزيد من 2.2%، و في الأسواق الأوروبية شهد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية انخفاضا بنحو 2.4% في حين تراجع مؤشر داكس الألماني بمقدار 3.5%.
و لمزيد من الأخبار:
الاتفاقية الثنائية بين الإمارات و الصين
أمريكا : تصدير النفط الخام لأول مرة منذ 40 سنة
وزارة السياحة و الآثار والحياة البرية: بلغت عائدات السياحة 930 مليون دولار

لا تعليقات