تأخر التساقطات المطرية و الزيادة في الأسعار

0
35

أدت تأخر التساقطات المطرية الأخيرة في المغرب، إلى استنفار عدد من المواطنين بسبب الغلاء الذي طال المواد الغذائية، من خضر و فواكه إلى جانب الأسماك و الدواجن و اللحوم كما صاحب هذا الغلاء، ارتفاع في أثمنة المواصلات من تذاكر القطار و بعض سيارات الأجرة الكبيرة، التي تقرر الزيادة دون سابق إشعار وهذا كله سبب استياء المواطنين.
كما تضرر العديد من الفلاحين و العاملين في القطاع الفلاحي، مؤكدين أنه في حالة غياب التساقطات المطرية خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، فإن الأمر ينذر بأزمة فلاحية واجتماعية لن يقوى عليها الفلاح الصغير، الشيء الذي سيضع المغرب في مرتبة متأخرة مقارنة مع جيرانه بخصوص التصنيفات الدولية الخاصة بتقييم مستويات المعيشة.
و جاء في لسان الخبير الاقتصادي رشيد لحلو، أن القانون المالي الجديد خرج بمجموعة من الزيادات في الأسعار، التي تعتبر سلبية في حق الفئات الفقيرة و ستجعل نسبة التضخم هذه السنة تتراوح بين 4 و5 في المائة.

تأخر التساقطات المطرية

و تتجلى أهم الزيادات التي أقرتها حكومة بنكيران، و التي ستثقل كاهل المواطنين و بالخصوص الفئات المتوسطة و الهشة، ارتفاع أثمنة النقل عبر القطارات، و ارتفاع الضريبة على القيمة المضافة و ارتفاع فواتير الماء والكهرباء والصرف الصحي منذ غشت الماضي، ناهيك عن الزيادة في أثمنة السكر بـ15 سنتيما للكيلوغرام، شهريا لمدة 15 شهرا.
و أشار الخبير الاقتصادي لحلو أن هذه الزيادات في المواد الغذائية و المواصلات و الكهرباء و الصرف الصحي، لم تصاحبها أي زيادة في الأسعار حيث سيؤثر ذالك على القدرة الشرائية المحدودة للمواطن المغربي.
تأخر التساقطات المطرية

على صعيد أخر، صرح عضو بالغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء سطات، و هو فلاح تابع لإحدى الجماعات القروية، أن تأخر الأمطار له تأثير مباشر على تربية المواشي، إذ يؤدي إلى ارتفاع سعر الأعلاف وتدني سعر الأبقار والأغنام، في غياب أدنى متابعة ومراقبة للمضاربين والمحتكرين لهذه المواد.
وأضاف أن الفلاحين بالمناطق البورية على الخصوص، أمام انحباس الأمطار يصابون بالخوف من تبعات الجفاف، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى خفض المداخيل، بشكل مباشر في العالم القروي.

إقرأ المزيد:

قرار تخفيض رسوم استيراد القمح بسبب الجفاف

تخفيض بنك المغرب توقعات نسبة النمو للعام المقبل

ارتفاع الأنشطة التصديرية للمغرب بالمقارنة مع الواردات

لا تعليقات