كلف مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان الدولة العمانية مبالغ هائلة

0
58

أعلن وزير النقل والاتصالات العماني الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي، بحضور وكيل الوزارة و الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للتنمية السياحية عمران ، و ذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم في عمان ، أمس الاثنين، بتدشين مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس بولاية مطرح، و أن تكلفته الإجمالية قد تصل إلى حوالي 500 مليون ريال عماني أي ما يعادل 250 مليون دولار، و يمر تنفيذه من أربعة أطوار تنتهي في سنة 2027.

مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان

و أكد معالي الوزير في لقاء صحافي أن تمويل المشروع سيتم من طرف المستثمرين من صناديق التقاعد الاستثمارية و القطاع الخاص، مضيفا أن مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان هو ثاني أكبر مشروع في مسقط بعد مطار مسقط الدولي، و إن نسبة تملك الحكومة العمانية في المشروع ممثلة في الشركة العمانية للتنمية السياحية ” عمران ” وهي الذراع السياحي للحكومة العمانية تصل إلى نسبة 51 في المئة، النسبة المتبقية فهي من نصيب المستثمرين بنسبة 49 في المئة، و تبلغ مساحة الميناء حوالي 64 هكتار، فيما تبلغ مساحة البناء 451 ألف متر مربع وهو ما يمثل 70 بالمائة من المساحة الإجمالية للمشروع .
و صرح معالي الوزير أثناء اللقاء على أن الوزارة توصلت بالعديد من الطلبات لتمويل مشروع الميناء و ذلك من طرف البنوك العمانية و بعض الشركات الإستثمارية العمانية نضرا لثقتهم الكاملة في المشروع و ما سيترتب عنها من أرباح و إيرادات ثابتة، و إضافة إلى فرص العمل التي سيوفرها المشروع. فالحكومة العمانية قررت تحويل تمويل المشروع بالكامل إلى شركة عمران للبدئ فيه كما هو مخطط له.

 مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان

و أوضح معاليه إن المشروع سيتضمن إقامة 6 فنادق من فئات ( خمس و أربع و ثلاث نجوم) وستوفر 1500 غرفة و 65 شقة للتمليك و 219 مساكن للعائلات و مساكن أخرى إلى جانب إقامة 13 رصيفا بحريا و تخصيص أكثر من 6 آلاف موقف للمركبات وذلك على مساحة تتجاوز 197 ألف متر مربع.
و أكد معاليه أن المشروع سيوفر 12 ألف فرصة وظيفة مباشرة و 7 فرص وظيفة غير مباشرة و يستقطب 70 في المئة من السياح من سلطنة عمان.

إقرأ أيضا:
خطة خمسية تقلص اعتماد سلطنة عمان على النفط بمقدار النصف
تراجع في إيرادات سلطنة عمان النفطية
قطاع حماية المستهلك تصدّر إجمالي الجولات التفتيشية بدبي

لا تعليقات