أسعار النفط العالمية تتراجع صوب أقل مستوى في 11 عاما

0
44

شهدت أسعار النفط العالمية تراجعا حادا متجهة نحو تحقيق أدنى مستوى لها منذ 11 سنة بعد أن تخلت عن مكاسبها المبكرة صباح اليوم الأربعاء و ذلك بفعل ضعف العوامل الأساسية للسوق مع استمرار مستويات الإنتاج أعلى من الطلب العالمي مع زيادة المخزونات الأمريكية الأسبوع المنصرم ما بدد آثار القلق من التوترات بين أكبر منتجين في الشرق الأوسط.
و سجل خام برنت 36.45 دولار عند الساعة 06:13 صباحا بالتوقيت العالمي مقتربا بشكل كبير من أدنى مستوى له منذ 11 سنة المتمثل في 35.98 دولار و الذي سجله في دجنبر. فيما عرفت العقود الآجلة للخام الأمريكي ارتفاعا طفيفا إلى 36.08 للبرميل بعدما تراجعت في الجلسة السابقة إلى 79 سنتا.

انخفاض أسعار النفط العالمية مع تزايد العرض و انخفاض الطلب

و كانت أسعار النفط العالمية قفزت بما يصل إلى 4% أثناء تعاملات الاثنين مسجلة أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع في مستهل التعاملات الآسيوية و الأولى في 2016 مع تأزم العلاقات بين السعودية وإيران في أعقاب إعدام الرياض رجل دين شيعي بارز. لكن أسعار الخام تخلت عن مكاسبها وأغلقت على انخفاض بعد بيانات ضعيفة للتصنيع في الولايات المتحدة و آسيا و التي أدت إلى توقف التداول في بورصة الصين أثارت توقعات قاتمة للطلب.
لتعرف جلسة الثلاثاء انتعاشا طفيفا لأسعار النفط العالمية مع استقرار الأسهم في المنطقة و يحقق عقود خام برنت القياسي العالمي ارتفاعا بنحو 19 سنتا إلى 37.41 دولار للبرميل في حين صعدت عقود خام القياسي الأمريكي غرب تكساس الوسيط بحوالي 20 سنتا إلى 36.96 دولار للبرميل.

ارتفاع المخزونات يسبب انخفاض أسعار النفط العالمية

و ما يؤثر سلبا على أسعار النفط في السوق العالمية و يجعلها تتراجع لأدنى مستوياتها تخمة المعروض و انخفاض الطلب العالمي على الذهب الأسود خصوصا مع استمرار منظمة أوبك بنفس وتيرة الإنتاج المرتفعة و كذا استمرار الإمدادات الإيرانية بالإضافة إلى ارتفاع المخزونات الأمريكية و التي من المنتظر أن تنشر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بياناتها الأسبوعية اليوم الأربعاء عند الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش .
كما تسبب ارتفاع قيمة الدولار في تعاملات أمس الثلاثاء مقتربا من أعلى مستوياته في طرف شهر في جعل أسواق النفط تعاني أكثر ما دفع المستثمرين للبحث عن ملاذات آمنة الأمر الذي ساهم في ارتفاع أسعار الذهب العالمية لتزايد الطلب على هذا المعدن النفيس باعتباره الملاذ الآمن وقت الأزمات.
اقرأ المزيد:
هبوط حاد في مؤشرات الأسواق الخليجية تأثرا بالعلاقات السعودية الإيرانية
انتعاش الأسهم الأوروبية بدعم من أسهم شركات التعدين و الاتصالات
الكويت تتخذ 9 إجراءات لمواجهة انخفاض أسعار النفط

لا تعليقات