قطاع الخدمات في الصين ينمو بأبطأ وتيرة منذ 17 شهرا

0
23

يشهد قطاع الخدمات في الصين تباطؤ في النمو منذ ما يزيد عن السنة كما جاء في مسح غير رسمي أجري اليوم الأربعاء الأمر الذي يهدد ثاني اقتصاد في العالم.
و سجل مؤشر مديري المشتريات الذي تصدره كاسين ماركت انخفاضا بنحو 50.2 في دجنبر من أصل 51.2 في نونبر وهذه هي أدنى قراءة للمؤشر منذ يونيو 2014 وثاني أدنى قراءة منذ أن بدأ جمع تلك البيانات في أواخر 2005.
وتشير قراءة فوق 50 نقطة إلى نمو على أساس شهري في حين تشير قراءة أقل من ذلك المستوى إلى حصول الانكماش.
و شهد مؤشر فرعي يقيس النشاط الجديد تراجعا إلى 50.6 في دجنبر من أصل 51.1 في نونبر مع إعلان الشركات عن انحسار نسبي للطلب رغم أن شركات الخدمات قامت بتوظيف عاملين جدد و استمرت النفقات الإجمالية للشركات في الارتفاع لكن زيادة المنافسة دفعها إلى خفض أسعار البيع للشهر الرابع على التوالي.
و ساهم قطاع الخدمات في الصين بالجزء الأكبر من الناتج الاقتصادي للبلاد لعامين على الأقل وارتفعت نسبة مساهمته إلى 48.2% في 2014 مقابل 42.6% ساهم بها قطاعا الصناعات التحويلية والبناء.

تباطؤ نمو قطاع الخدمات في الصين

غير أن البنك المركزي الصيني يتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي الصيني من 7.3% في 2014 إلى 6.9% في 2015 ليسجل أبطأ وتيرة له في ربع قرن -ما يعزز توقعات مديرة صندوق النقد الدولي من أن يكون نمو الاقتصاد العالمي في 2016 مخيبا للآمال- مضيفا (أي البنك المركزي الصيني) أن معدل النمو قد ينخفض إلى 6.8% في 2016 وإن كان بعض مراقبي الشؤون الصينية يرون أن مستويات النمو الحقيقية تقل كثيرا عما تشير إليه البيانات الرسمية بالفعل. ومن المنتظر أن تصدر الصين بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأخير والعام بأكمله في 19 يناير الحالي.

قطاع الخدمات في الصين يتراجع حسب البنك المركزي الصيني

إلا أن العديد من الخبراء الاقتصاديين يرون أن الصين لا تذهب بعيدا عن مسار النمو السريع بالدرجة التي تهدم الاقتصاد العالمي كما يعتقدون أن بكين لديها القدرة على إدارة الأمور في الظروف الصعبة كون البنك المركزي الصيني يمتلك أدوات كبيرة تمكنه من دعم النمو عن طريق خفض معدل الفائدة بالإضافة إلى أن الحكومة لديها أكثر من 3 تريليونات دولار يمكن إنفاقها كحوافز نقدية كما فعلت يوم الثلاثاء بعدما توقف التداول في بورصة الصين حينما عرفت الأسهم تراجعا بأزيد من 7%.
و لمزيد من الأخبار:
الاتفاقية الثنائية بين الإمارات و الصين
أمريكا تحاول منع أوروبا منح الصين وضع اقتصاد السوق
انتعاش الأسهم الأوروبية بدعم من أسهم شركات التعدين و الاتصالات

لا تعليقات