إغلاق بورصتا الصين من جديد بعد تراجع بلغ 7%

0
20

أغلقت بورصتا الصين اليوم الخميس للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع إذ شهدت كل من بورصتي شانغهاي و شنتشن وقفا لعمليات التداول بعد التراجع الحاد للأسهم بلغ أكثر من 7% بعد 30 دقيقة من بداية التداول ،و هو أقصر زمن تداول في تاريخ سوق الأوراق المالية الصيني، الأمر الذي أدى إلى عمل آلية تعليق المبادلات بشكل تلقائي و التي بدأ تطبيقها يوم الاثنين في أول أيام عمل بورصة الصين في 2016 و تهدف إلى وقف تقلب الأسعار وتجنب حدوث التراجع الهائل الذي سجل الصيف الماضي.

إغلاق بورصتا الصين بفعل خفض سعر اليوان

و ساهم قرار بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) -المتمثل في خفض سعر اليوان و هو الأكبر منذ غشت الماضي- في إغلاق بورصتا الصين بعد هبوط حاد للأسهم و العملات بفعل تخوف المستثمرين من شرارة عمليات تخفيضات لقيمة العملات من طرف شركاء بكين التجاريين بهدف المحافظة على القدرة التنافسية.
و تراجع مؤشر بورصة شانغهاي المركب بنحو 7.32% ما يعادل 245.95 نقطة ليبلغ 3115.89 نقطة فيما تراجعت بورصة شينتشن بمقدار 8.35% ما يقارب 178.08 نقطة لتستقر عند 1955.88 نقطة و ذلك في ظرف أقل من نصف ساعة من بدء التداول الأمر الذي عجل بإغلاق البورصتين كما سجل مؤشر تشينكست المنصة الصينية المماثلة لناسداك لشركات النمو انخفاضا بحوالي 8.66% ليغلق عند 2254.52 نقطة و أثر هذا الانخفاض الكبير لبورصتا الصين بشكل مباشر في الأسهم اليابانية التي شهدت بدورها هبوطا حادا في تعاملات اليوم الخميس.

قرار بنك الشعب الصيني يسبب إغلاق بورصتا الصين

ويرجع هذا الانخفاض إلى القلق المتزايد من تباطؤ النمو في ثاني اقتصاد في العالم والخفض الجديد في السعر المرجعي لليوان بنسبة 0.51% مقابل الدولار أي أدنى مستوى منذ مارس 2011، وهو كذلك أدنى مستوى منذ غشت الماضي حسب وكالة بلومبرغ وذلك عندما قررت بكين خفضا مفاجئا بلغ خمسة بالمئة خلال أسبوع. وتسمح السلطات الصينية بتقلب سعر اليوان مقابل الدولار بهامش 2 بالمئة للعملتين وفق معدل مرجعي يحدده المصرف المركزي الصيني.
كما أظهرت بيانات من البنك المركزي الصيني اليوم الخميس أن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي وهو الأكبر من نوعه في العالم انخفض بمقدار 512.66 مليار دولار في 2015 مسجلا أكبر هبوط سنوي له على الإطلاق ما يزيد من تحديات الاقتصاد العالمي في 2016 و التي قد تدخله في أزمة جديدة.
و لمطالعة المزيد إليك المقالات التالية:
قطاع الخدمات في الصين ينمو بأبطأ وتيرة منذ 17 شهرا
ركود الاقتصاد العالمي قد يستمر في 2016
مخزون البنزين في أمريكا يرتفع مقابل تراجع مخزون الخام

لا تعليقات