التأمين السعودي سيحقق نموا خلال 5 سنوات

0
16

من المتوقع أن يعرف قطاع التأمين السعودي قفزة نمو قوية كل سنة بمعدل يتراوح ما بين 14 إلى 17 في المئة خلال 5 السنوات المقبلة، عن طريق تفعيل الأنظمة القائمة بشكل رئيسي و التي يمكن لها أن تقوم بتعزيز نشاط القطاع.
و توقع رئيس قسم الأبحاث في أرقام كابيتال جاب ماير، أن يكون قطاع التأمين السعودي من بين أقل القطاعات المتضررة جراء احتمال استمرار تراجع أسعار النفط خلال سنة 2016، و كذلك تقليص الإنفاق الحكومي و ضعف السيولة في السوق السعودي، لافتا أنه من المحتمل أن يدعم تنفيذ الأنظمة القائمة التي من شأنها تحفيز نشاط قطاع التأمين الصحي بمعدل يتراوح بين 14 إلى 16 كفي المئة و تأمين السيارات بمعدل يتراوح بين 15 إلى 25 في المئة. و نحتمل كذلك ان يدعم تنفيذ مؤسسة النقد العربي السعودي نظام التأمين الطبي الإلزامي، و نضام التأمين ضد الغير الخاص بالمركبات في نصف النمو المحتمل حدوثه خلال 5 السنوات المقبلة، بالإضافة إلى 3.5 مليون وثيقة تأمين طبي و 3 ملايين وثيقة تأمين مركبة.
التأمين الصحي
و أضاف ماير، إن قطاع تأمين السيارات يتمتع بأرقى إمكانات النمو نتيجة كونه متأخرا عن قطاع التأمين الصحي بشكل كبير والتي من شأنها إنفاد الأنظمة و الانتشار و التسعير مقابل حصيلة المعدل الحالي لانقاد الأنظمة في مجال التأمين الصحي و الذي يتراوح ما بين 70 إلى 75 في المئة، أما حصيلة المعدل الحالي لانقاد الأنظمة في مجال تأمين السيارات نحو 40 في المئة فقط، و من المتوقع أن يزداد عدد الحاصلين على وثائق تأمين السيارات بمعدل يقل عن 1200 ريال أي ما يعادل 320 دولار لكل وثيقة.
و صرح ماير، رغم كل هذا فلا يزال قطاع التأمين السعودي في أمس الحاجة إلى تصحيح بعض نقاط الضعف التي من الممكن أن تقف في طريق نموه، و من أبززها خسائر التأمين التي بتكبدها ما يزيد عن نصف شركات التأمين، متوقعا مساهمة معدلات الفائدة المرتفعة في تعزيز الأرباح و توفير المشاركة في برنامج السندات الحكومية.

تأمين السيارات

و اختتم، من البديهي أن تكون الطبيعة المجزأة لقطاع التأمين و انحسار رأس المال المتـــاح، هما من أبرز التحديات التي تصادفها الكثير من شركات التأمين الصغيرة التي تعاني من عدم توفرها على موارد مالية كافية و التي من شأنها تعزيز قدرتها على توليد الأرباح و الثبات على نمو إيراداتها بما يتناسب مع معدل نمو السوق، مما يفقدها حصة سوقية مهمة . إذن فإن دمج الشركات فهو لازم من أجل الاستفادة منها في المستقبل لتعزيز الربحية و تحقيق النمو.
إقر أيضا:
إغلاق بورصتا الصين من جديد بعد تراجع بلغ 7%
توقع البنك الدولي لمصر معدل نمو يصل إلى 3.8 في المائة
محمد بن راشد آل مكتوم القائد الأكثر تأثيراً بالعالم في صناعة السياحة

لا تعليقات