انهيار أسعار النفط بفعل تخمة المعروض العالمي

0
43

عرف اليوم الخميس انهيار أسعار النفط العالمية بنسبة 5% لتبلغ أقل من 33 دولار للبرميل و هو أدنى مستوى لها منذ أبريل سنة 2004 و ذلك بفعل اضطرابات الأسواق الآسيوية بعد خفض قيمة اليوان الصيني و إغلاق بورصتا الصين للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع الأمر الذي أثار مخاوف المستثمرين من تزايد المعروض جراء تنامي الإنتاج و وصوله لمستويات مرتفعة وقياسية مقابل انخفاض الطلب العالمي على الذهب الأسود.
و تضررت شركات النفط و الحكومات التي تعتمد على إيرادات الخام من انهيار أسعار النفط العالمية و التي سجلت انخفاضا بنحو 70% منذ منتصف سنة 2014.

استمرار انهيار أسعار النفط عبر العالم

وهوى سعر مزيج برنت خام القياس العالمي بأكثر من 5% إلى 32.16 دولارا للبرميل عند الساعة 9:49 صباحا بالتوقيت العالمي وهو مستوى لم يشهده منذ أبريل 2004، كما انخفض سعر الخام الأميركي بأكثر من 5% أيضا ليبلغ 32.10 دولارا مسجلا أدنى مستوى منذ أواخر عام 2003 و يرجع السبب الرئيسي لهبوط الخام الأمريكي حسب المحللين إلى تنامي المخزونات الأمريكية و التي عرفت ارتفاعا كبيرا في مخزون البنزين في أحدث بيانات إدارة الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء.
كما عرف سعر خام دبي -وهو خام القياس في الشرق الأوسط- انخفاضا عن 28 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ 2004 في حين هبطت العقود الآجلة للخام العماني في بورصة دبي للطاقة إلى أسوأ مستوياتها منذ سنة 2007 .
و يعتقد كثير من المحللين أن انهيار أسعار النفط العالمية هو نتيجة لتحول النفط لسلعة يجري تداولها بحرية لأول مرة منذ 1928.

انهيار أسعار النفط العالمية نتيجة خفض اليوان

و مع استمرار التوتر بين إيران و المملكة العربية السعودية فإن السعودية لن تخفض إنتاجها حتى لا تساعد إيران على استعادة حصتها السوقية الأمر الذي يؤدي إلى تزايد المعروض مقابل ضعف الطلب على المنتجات البترولية و بالأخص في الصين و الأسواق الناشئة و هو سبب كافي لاستمرار أسعار الذهب الأسود في الانخفاض.
و تسبب انخفاض أسعار النفط و اقترابها من أدنى مستوياتها في 12 سنة في تراجع الأسهم الأمريكية في مستهل تعاملات اليوم الخميس و لليوم الثاني على التوالي ما يثير مخاوف من استمرار ركود الاقتصاد العالمي في 2016.
فقد سجل مؤشر داو جونز الصناعي انخفاضا بنحو 1.12% فيما تراجع مؤشر ناسداك المجمع بمعدل 2.14% بينما بلغت خسارة مؤشر ستاندرد أند بورز 500 حوالي 1.09%.
و لقراءة المزيد:
أسعار النفط العالمية تتراجع صوب أقل مستوى في 11 عاما
انخفاض البطالة ينعش منطقة اليورو
الأسهم اليابانية تتراجع مع ارتفاع الين

لا تعليقات