توقع البنك الدولي لمصر معدل نمو يصل إلى 3.8 في المائة.

0
17

جاء في توقعات البنك الدولي أن يصل معدل النمو في مصر حوالي 3.8 في المائة، خلال العام المالي المنتهي في يونيو 2016.
أما فيما يخص منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، فتوقع البنك أن تعرفا معدل نمو يصل إلى 5.1 في المائة خلال هذه السنة، مقارنة مع سنة 2015 التي شهدت نمو قدره 2.5 في المائة.
و قد برر التقرير الصادر عن الآفاق الاقتصادية العالمية هذه الزيادة، في الرفع المتوقع للعقوبات الاقتصادية التي فرضت على إيران، الشيء الذي سيجعلها تلعب دور هام في الأسواق العالمية.
و حذر البنك الدولي من تعرض الدولة المصدرة للنفط لصراعات و مخاطر واضطرابات اجتماعية إلى جانب التراجع المستمر للأسعار، على الرغم من ذلك توقع لهذه الدول النمو الاقتصادي حيث بنى فرضيته على حدوث استقرار في أسعار النفط.

البنك الدولي

و أكد البنك الدولي أن الدول التالية: العراق و ليبيا و سوريا و اليمن، عرفت انكماشا في نشاطها الاقتصادي، بسبب هجرة العمالة الماهرة و خسائر في الأرواح وتدمير البنية الأساسية وإعاقة حركة التجارة، إلا أن تقرير البنك توقع أن تشهد العراق ارتفاعا في معدل النمو يصل إلى 3.1 في المائة خلال هذه السنة، بالمقارنة مع السنة الماضية التي عرفت فيها معدل نمو وصل إلى 0.5 في المائة، والشيء الذي سيساهم في هذا النمو هو القطاعات النفطية وغير النفطية للبلاد.
و قد حذر البنك من أن اضطراب النشاط الاقتصادي للدول المتقدمة سيؤثر دون أدنى شك على النمو العالمي سنة 2016، متنبئا أن يسير النشاط الاقتصادي العالمي بخطى متواضعة، حيث من المتوقع أن يصل معدل النمو إلى 2.9 في المائة، عام 2016 مقابل 2.4 في المائة خلال العام الماضي.

البنك الدولي

و أشار التقرير بأن هذا الانكماش الاقتصادي للأسواق الصاعدة يثير قلقا إزاء الجهود التي بذلت في سبيل القضاء على الفقر وتحسين مستوى العيش و الرخاء المشترك، خصوصا و أن هذه الدول ساهمت بصورة أكبر في تحقيق النمو العالمي خلال السنوات العشر الماضية.
وجاء في تصريح جيم يونج كيم رئيس البنك الدولي، تعقيبا على التقرير، إن “أكثر من 40 % من فقراء العالم يعيشون في الدول النامية التي تراجع فيها معدل النمو، مؤكدا على ضرورة أن تركز الدول النامية على بناء قدراتها على الصمود في وجه ضعف البيئة الاقتصادية وعلى حماية الفئات الأشد حرمانا.

إقرأ المزيد:

مناقشة استراتيجية تسويق الصادرات الهندسية

الخسائر التي تكبدتها بورصة مصر عام 2015

ارتفاع اسعار الذهب في مصر

لا تعليقات