ارتفاع الدولار بعد إجراءات صينية لتهدئة المستثمرين

0
14

شهد اليوم الجمعة ارتفاع الدولار بأكثر من 0.5% أمام كل من اليورو و الين و ذلك بعد مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الصين لإنهاء الاضطرابات التي عصفت بسوق الأوراق المالية بالبلاد طيلة هذا الأسبوع، و منها إغلاق بورصتا الصين مرتين و كذا خفض قيمة سعر اليوان، الأمر الذي ساهم في إزالة مخاوف المستثمرين و تهدئتهم.
و بعدما انخفض اليوان الصيني بنحو 3% في التعاملات الخارجية هذا الأسبوع عاد ليستقر عبر تدخل البنك المركزي الصيني في عمليات التداول لدعم اليوان من خلال البنوك الحكومية و منعه –أي بنك الشعب الصيني- لبنوك صينية من بيع الدولار بشكل مؤقت.

ارتفاع الدولار مقابل انخفاض اليوان

و سجل كل من الدولاران الأسترالي و النيوزيلندي ارتفاعا كبيرا باعتبارهما أكثر العملات الرئيسية التي تتأثر بالأحوال الاقتصادية و المالية للصين الشعبية الأمر الذي ساهم في تعويضهما لبعض الخسائر التي منيا بها خلال هذا الأسبوع و التي بلغت نسبتها أزيد من 3%.
و جاء ارتفاع الدولار الأمريكي بنحو 0.6% أمام الين الياباني إلى 118.39 ين بعد تعافي أسهم سوق الأوراق المالية الآسيوية بعد أسبوع مليء باضطرابات عصفت بمجموعة من البورصات العالمية منها التراجع الحاد الذي شهدته الأسهم اليابانية. كما صعد الدولار الأمريكي أمام العملة الأوروبية الموحدة بمقدار 0.5% ليبلغ 1.0872 دولار لليورو.
و عرف اليوان الصيني خلال هذا الأسبوع تراجعا قويا في الأسواق المحلية و الخارجية ما دفع المستثمرين إلى البحث عن الملاذات الآمنة من قبيل الين الياباني و الفرنك السويسري و إلى حد ما اليورو. و في خطوة هي الأولى في تسعة أيام قام البنك المركزي الصيني برفع سعر اليوان اليوم الجمعة.

ارتفاع الدولار الأمريكي

و شهدت الأسهم الصينية صباح اليوم الجمعة تقلبات شديدة قبل أن تنهي الجلسة على صعود بنسبة 2% و ذلك بعد أن علقت الجهات التنظيمية الآلية الجديدة لوقف التداول في مسعى لتهدئة مخاوف المستثمرين. و لقيت الأسهم الصينية دعما كبيرا من ارتفاع سعر اليوان في التعاملات المبكرة و كانت بورصة الصين قد خسرت حوالي 10% على مدى الأسبوع الأول من سنة 2016 مسجلة أضعف أداء أسبوعي لها منذ انهيار السوق في الصيف الماضي.
كما سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعا بأكثر من 2% اليوم الجمعة مدعومة بصعود الأسهم الصينية و قرار بكين إلغاء آلية وقف التداول لكن استمرار تخمة المعروض العالمي قلص مكاسب الخام.
لمزيد من الأخبار:
هبوط أسعار الغذاء العالمية نتيجة ضعف الطلب و قوة الدولار
قطاع الخدمات في الصين ينمو بأبطأ وتيرة منذ 17 شهرا
انخفاض البطالة ينعش منطقة اليورو

لا تعليقات