توقع البنك العالمي زيادة في النمو سنة 2016 و 2017

0
29

يتوقع البنك العالمي في تقريره السداسي حول الآفاق الاقتصادية العالمية الذي صدر في واشنطن، أن تسجل الجزائر ارتفاعا في نموها الاقتصادي، أي ما يبلغ 3.9 في المائة خلال العام الحالي، و 4 في المائة في أفق 2017.

و جاء في توقعات هذه المؤسسة المالية أن يعرف مستوى الناتج الداخلي الخام الحقيقي للجزائر نموا ملحوضا خلال سنة 2016 ليبلغ 3.9 في المائة مقارنة مع السنة الماضية التي وصل فيها مايناهز 2.8 في المائة على الرغم من انخفاض الأسعار.

كما تفائل البنك العالمي من خلال تقريره، بأن تعرف سنة 2017 انتعاشا ملحوضا على مستوى اقتصاد الجزائر ليبلغ نسبة 4 في المائة.

أما بالنسبة لسنة 2016 فإن البنك العالمي لم يدخل بأي تعديلات على التوقعات التي كان أدلى بها بخصوص هذه السنة من ناحية النمو الاقتصادي للبلاد، مشيرا إلى ارتفاع طفيف في النمو الاقتصادي خلال السنة الماضية بنسبة0.2  في المائة.

البنك العالمي

و واصل البنك العالمي تقديراته للنمو لمنطقة شمال إفريقيا و الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن هاتين المنطقتين ستسجلان ارتفاعا في نموها الاقتصادي خلال السنة الجارية ب 5.1 في المائة، و برر هذا النمو في رفع العقوبات الاقتصادية على ايران أكبر ممون السوق الطاقوية العالمية.

و جاء في التقرير الصادر عن البنك العالمي أن الانخفاض المستمر لأسعار البترول وتزايد الاضطرابات و الفتن التي تمثل أخطار حقيقية سيؤثر لا محالة على السلم الاجتماعي في منطقة مينا.

في سياق آخر من المحتمل أن يسجل الناتج الداخلي الخام ارتفاعا في عام 2016، ليصل إلى 2.9 في المائة بالمقارنة مع السنة الماضية التي عرف فيها انخفاضا نسبته 2.4، ويعزى هذا الإرتفاع إلى الانتعاش الاقتصادي للبلدان المتطورة.

و قد أفادت وثيقة البنك العالمي أن انكماش الاقتصاد العالمي سيئثر سلبا على اقتصاد الدول النامية و بالتالي ستعرقل نموها، ناهيك تأثيره على التقدم الذي مافتئ يتحقق من أجل مكافحة الفقر.

البنك العالمي

و أكد جيم يونغ رئيس مجمع البنك العالمي، على أنه يتعين على البلدان النامية تكثيف جهودها وتعزيز قدراتها من أجل مكافحة هذا التدهور الاقتصادي، و كذا العمل على حماية السكان المستضعفين و تنفيذ إصلاحات في مجالي الحكامة و مناخ الأعمال، خصوصا و أنه ذكر أن أزيد من 40 بالمئة من الفقراء يعيشون بالبلدان النامية التي تراجعت بها نسبة النمو في سنة 2015.

أما ما يخص اقتصادات البلدان النامية فقد توقع لها البنك العالمي نموا طفيفا يبلغ 4.8 في المائة، وهي نسبة منخفضة، أما إذا قارناها بسنة 2015 فتبدو مرتفعة حيث وصلت نسبة تقدير النمو نحو 4.3 في المائة.

اقرأ المزيد:

المصادقة على مشروع قانون الموازنة لعام 2016

انتقاد البنك الدولي لمصر جراء خفض معدلات الضريبة المفروضة على الأغنياء

توقع البنك الدولي انخفاض النمو إلى 2.7 سنة 2016

لا تعليقات