نمو الوظائف الأمريكية إشارة على تحسن الاقتصاد الأمريكي

0
20

ارتفع نمو الوظائف الأمريكية خلال شهر دجنبر الماضي مقارنة مع شهر نونبر الأسبق ما يؤكد أن تباطؤ النمو الذي حدث خلال الفترة السابقة و تصدره قطاع الصناعات التحويلية مؤقت لا غير.
و ارتفع عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية بمقدار 292 ألف وظيفة في شهر دجنبر المنصرم وفق ما أكدت عليه وزارة العمل الأمريكية اليوم الجمعة. و لم يطرأ أي تغيير يذكر على معدل البطالة الذي يشهد أدنى مستوياته منذ سبعة أعوام و نصف العام و الذي يبلغ 5% رغم دخول الكثير من الأشخاص إلى قائمة القادرين على العمل الأمر الذي يعطي إشارة على الثقة التي يحظى بها سوق العمل. فيما عرفت معدلات البطالة في منطقة اليورو انخفاضا بنحو 10.5% ما عزز الآمال من عودة الاقتصاد العالمي الى الاستقرار و النمو.

بيانات تؤكد نمو الوظائف الأمريكية

و بذلك يكون تراجع النشاط الاقتصادي في الفترة السابقة مقتصرا على الصناعات التحويلية و الأنشطة المرتبطة بالتصدير بفعل تضررها من ارتفاع الدولار و التراجع الكبير في الطلب العالمي و هو ما عززته بيانات التوظيف القوية .
و من بين القطاعات التي شهدت نموا في الوظائف خلال شهر دجنبر الماضي نجد قطاع الخدمات و قطاع البناء الذي انتعش بفعل أحوال الطقس الدافئة و شهد ارتفاعا في عدد الوظائف بنحو 45 ألف وظيفة ثم قطاع الترفيه و الضيافة كما زاد عدد الوظائف في قطاع التجزئة بواقع 4300 وظيفة بالإضافة إلى قطاع الصناعات التحويلية الذي أضاف 8 آلاف وظيفة الشهر الماضي.
و شهد قطاع التعدين انخفاضا في عدد الوظائف بحوالي 8 آلاف وظيفة كما نزل التوظيف في نفس القطاع بمعدل 129 ألف وظيفة خلال سنة 2015 و من المنتظر أن يعرف المزيد من التراجع بعد انهار أسعار النفط العالمية خلال هذا الأسبوع متجهة نحو أدنى مستوياتها منذ 12 سنة.

نمو الوظائف الأمريكية يعزز نمو الاقتصاد الأمريكي

و عزز الدولار مكاسبه على نطاق واسع اليوم الجمعة بعد بيانات أظهرت نمو الوظائف الأمريكية بمعدلات فاقت كل التوقعات وشهدت أحدث تعاملات اليوم ارتفاع الدولار بنسبة 0.8% إلى 99.049 بما يقل بأكثر من نصف نقطة مئوية عن أعلى مستوى في شهر والذي بلغه في وقت سابق هذا الأسبوع.
كما استهلت الأسهم الأمريكية التعاملات على ارتفاع مع تعافي الأسهم الصينية و استقرار أسعار النفط و بعد نمو الوظائف الأمريكية في أحدث البيانات الصادرة و التي تخص شهر دجنبر الماضي. وسجل مؤشر داو جونز الصناعي ارتفاعا بنحو 54.58 نقطة عند الفتح و هو ما يعادل 0.33% عند 16568.68 نقطة، في حين صعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 7.7 نقطة ما يعادل 0.4% عند 1950.79 نقطة، في حين زاد مؤشر ناسداك المجمع بحوالي 33.94 نقطة تعادل 0.72% إلى 4723.37 نقطة.
لمزيد من الأخبار:
تراجع أسعار الذهب مع استقرار أسعار النفط بعد تعافي الأسهم و ارتفاع
ركود الاقتصاد العالمي قد يستمر في 2016
هبوط أسعار الغذاء العالمية نتيجة ضعف الطلب و قوة الدولار

لا تعليقات