الأسهم الأمريكية تسجل خسائر تاريخية في الأسبوع الأول من 2016

0
12

شهد مؤشرا الأسهم الأمريكية المتمثلين في ستاندرد آند بورز 500 و داو جونز الصناعي أدنى مستوياتهما خلال الأسبوع الأول من العام الجديد رغم البيانات التي أظهرت نمو الوظائف الأمريكية في دجنبر الماضي و ذلك بفعل استمرار المخاوف من تأثير تباطؤ الاقتصاد الصيني على الاقتصاد العالمي.
و سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 هذا الأسبوع خسارة بلغت نحو 6% عندما أنهى تداولات الأسبوع على تراجع بواقع 21.06 نقطة عند الإغلاق ما يعادل 1.08% إلى 1922.03 نقطة.
فيما مني مؤشر داو جونز الصناعي بخسارة قدرت بحوالي 6.2% في ظرف أسبوع عندما أغلق في نهاية التعاملات على انخفاض وصل إلى 167.65 نقطة أي ما يقرب من 1.02% إلى 16346.45 نقطة.

الأسهم الأمريكية تسجل أسوأ خسارة أسبوعية

و تعتبر هذه الخسارة التي تعرض لها مؤشرا الأسهم الأمريكية أكبر خسارة أسبوعية منذ شتنبر عام 2011.
في حين تراجع مؤشر ناسداك المجمع بمقدار 45.80 نقطة ما يعادل 0.98% إلى نحو 4643.63 نقطة.
بينما عزز الدولار مكاسبه بعدما أنعشت زيادة عدد الوظائف الأميركية التوقعات بأن يرفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة بنهاية الربع الأول من العام، و سجل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات صعودا بلغ 0.8% في أحدث التعاملات .
وانخفضت الأسهم اليابانية هي الأخرى في ختام التعاملات ليصبح العام الجديد أول عام تستهله السوق بخمس جلسات متتالية من الخسائر منذ 1949. فقد شهد مؤشر نيكي القياسي تراجعا بواقع 7% في أول أسبوع من العام الجديد مسجلا بذلك أكبر خسائره الأسبوعية منذ أوائل شتنبر.

ارتفاع الدولار مقابل تراجع الأسهم الأمريكية.jpg-large

كما تكبدت الأسهم الأوروبية بدورها أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من أربع سنوات إذ أغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى منخفضا بواقع 1.5% لتبلغ خسائره خلال الأسبوع حوالي 7% ليسجل بذلك أسوأ أداء أسبوعي له منذ مطلع غشت 2011 عندما خسر نحو 10% خلال أزمة الديون السيادية بتكتل العملة الأوروبية الموحدة. و كان هذا الأسبوع قد عرف تراجعا في نسب البطالة في منطقة اليورو.
فيما أنهت أسعار النفط العالمية الأسبوع الأول من سنة 2016 على خسارة بلغت 10% متأثرة باستمرار تخمة المعروض العالمي وقتامة آفاق الطلب.
لمزيد من الأخبار:
هبوط أسعار الغذاء العالمية نتيجة ضعف الطلب و قوة الدولار
ارتفاع الدولار بعد إجراءات صينية لتهدئة المستثمرين
تراجع أسعار الذهب مع استقرار أسعار النفط بعد تعافي الأسهم و ارتفاع

لا تعليقات