تراجع مؤشر أسعار المنتجين في الصين بنحو 5.2% في 2015

0
12

أشارت بيانات رسمية أصدرتها مصلحة الدولة للإحصاءات اليوم السبت إلى تراجع مؤشر أسعار المنتجين في الصين خلال سنة 2015 في حين ارتفعت أسعار المستهلكين ما يؤكد على وجود ضغط انكماشي على ثاني أكبر اقتصاد في العالم و المتمثل في ضعف الطلب الذي يعتبر من تحديات الاقتصاد العالمي في 2016، الأمر الذي يستدعي تطبيق إصلاحات جذرية لتسهيل السياسات والقضايا المتعلقة بالإمدادات لمعالجة هذه المشكلة.
و قال المكتب الوطني للإحصاء أن مؤشر أسعار المنتجين الذي يقيس تكلفة السلع على مستوى الجملة تراجع بنسبة 5.2% على أساس سنوي مقارنة بتراجع نسبته 1.9% في 2014. وانخفض المؤشر في شهر دجنبر بنسبة 5.9% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وذلك في تراجع للشهر 46 على التوالي.

امؤشر أسعار المنتجين في الصين

وفقا لما نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا عن المكتب فإن السبب الرئيسي وراء هذا الانخفاض لمؤشر أسعار المنتجين في الصين يرجع إلى انهيار أسعار النفط العالمية والغاز الطبيعي وكذا الحديد وصهر المعادن وإمدادات مناجم الفحم وغاز الوقود.
و أظهرت البيانات استمرار تراجع التضخم في الصين خلال العام المنتهي 2015 بفعل انخفاض الطلب المحلي وسط تباطؤ الاقتصاد. و سجل مؤشر أسعار المستهلكين، و هو مقياس رئيسي للتضخم، تراجعا بواقع 1.4% على أساس سنوي في العام الماضي منخفضا عن نسبة 2% للزيادة المسجلة سنة 2014.

انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين

وتعتبر هذه القراءة أدنى مستوى منذ ست سنوات وهي نسبة أقل من الهدف المحدد من قبل الحكومة عند 3% للعام حسب مكتب الإحصاء.
و شهدت سنة 2015 ارتفاع أسعار الأغذية و التي تمثل ثلث سلة السلع الداخلة في حساب المؤشر بمقدار 2.3% في حين زادت أسعار المنتجات غير الغذائية بنسبة 1%.
و بلغت زيادة المؤشر في دجنبر نحو 0.5% مقارنة بالشهر الأسبق. و أرجعت المصلحة سبب الانتعاش الطفيف إلى ارتفاع أسعار الأغذية حيث قفزت أسعار الخضروات والفواكه نظرا لتأثير الأمطار والثلوج على المحاصيل. في حين ظلت أسعار المنتجات غير الغذائية مستقرة.
إقرأ المزيد:
الفائض التجاري الألماني يتراجع مع انخفاض الإنتاج الصناعي
الأسهم الأمريكية تسجل خسائر تاريخية في الأسبوع الأول من 2016
قطاع الخدمات في الصين ينمو بأبطأ وتيرة منذ 17 شهرا

لا تعليقات