شركات الصرافة تعاني من إغلاق حساباتها المصرفية في بنوك محلية

0
21

أكدت شركات الصرافة بالإمارات أنها تعاني بسبب تعرض حساباتها المصرفية للإغلاق من طرف بنوك محلية، حسب بيان لها توصلت “الإمارات اليوم” بنسخة منه.
و صرحت الشركة أنها لم يعد لديه خيار آخر سوى اللجوء إلى مؤسسات مالية هندية و باكستانية، و من جهة أخرى قالت مجموعة مؤسسات الصيرفة و التحويل المالي، إن إدارات تخطي المخاطر و تقييمها في البنوك المحلية تعتمد على فكرة مفادها التخلي عن الحسابات التي يمكن لها أن تشكل ثقلا، أو ترجع عليها بمخاطر.
شركات الصرافة
و من جانبه، أكد بنكان محليان من الإمارات ل “الإمارات اليوم” أن الكلفة التشغيلية لهذه الحسابات أكبر من العائدات المحصلة منها، زيادة عن استنزافها الكثير من جهد الصرافين في البنوك المحلية. و أكدا على أن هذه البنوك تعمل على أسس تجارية محضة، و الإغلاق المعلن عنه لم يأتي عبطا و إنما جاء وفق هذه الأسس.
و مجملا، قال أسامة آل رحمة، الرئيس التنفيذي لمجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي، إن قضية حسابات شركات الصرافة في البنوك متوفرة منذ مدة، لكنها تفاقمت في السنوات الأخيرة جراء دخول بنوك محلية على السوق، حيث تنهج سياسة نظيرتها الأجنبية في هذا الشأن، مضيفا أن مجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي بادرت بمناقشة القضية مع مسؤولين في المصرف المركزي، من أجل التوصل لحل في الفترة المقبلة، لافتا أن “المركزي” أطلق مبادرات كثيرة في هذا الشأن.
و أكد محمد الأنصاري، أكد الرئيس التنفيذي لـ”شركة الأنصاري للصرافة”، إن تعرض حسابات شركات الصرافة للإغلاق من طرف البنوك المحلية و الأجنبية، سيحتم عليها مواجهة صعوبات جمة في تدبير العملات و تحويل الأموال، لافتا أن المناقشة التي جمعت بين شركات الصرافة المتمثلة بمجموعة من مؤسسات الصيرفة و التحويل المالي و بين المصرف المركزي، تحدثت عن هذه القضايا و غيرها، منها زيادة رأس المال.
شركات الصرافة1
و قال يوسف السويدي، رئيس الفروع و المبيعات في بنك دبي التجاري، إن الكلفة التشغيلية مرتفعة جدا بسبب تزايد تعاملاتها، من خلال تعاملها مع عدد كبير من العمالة التي تبادر بتحويلات صغيرة، ما يستنزف الجهد الكثير للصرافين في البنوك، لافتا أن التكنولوجيا الحديثة هي من يهدد شركات الصراف عوض البنوك المزعم، فمن خلال تطبيق على الهواتف الذكية يمكننا من إرسال الأموال في وقت وجيز و في أي مكان عبر العالم.
مزيد من المقالات:
تدني الوضع السياحي بالأردن
زيادة الضرائب و الأسعار في الأردن لتخفيض العجز
رفع رأسمال المركزي بنسبة 700 في المئة

لا تعليقات